مكررگفتيم كه مهمترين و خطرناكترين موضوع كاربردي وعملي در قرآن بحث ناسخ ومنسوخ است و در عرضه آخر مشخص شد كه كدام قرائت منسوخ است . چرا خداوند نسخ ميكند ؟ خودش فرمود آيه اي را نسخ يا فراموشت نميكنيم (ما ننسك من آية أو ننسخها ) بجز آنكه بهتر از آن مثلش را بياوريم (نات بخیر منها مثلها) ، حال دو آيه از قران (مصحف عثمان ) را ببينيم كه چطور تا زمان عثمان وبعدش بر خلاف مصحف عثمان  توسط اكابر خلفا واصحاب وتابعين قرائت ميشدند و عده اي متعصب در قرون بعد براي نجات از بن بست وتناقض ، گفتند اين آيات منسوخ التلاوه شدند وبعضي ديگر گفتند اينها اضافات تفسيريست و..... در حاليكه هدف خداوند از نسخ ، بهتر كردن آيه و حكم جديد است مثلا در آيه  : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا : هم مقصود آيه روشن تر وهم فصيح تر وبليغ تراست اما چرا در مصحف عثمان بدون صالحة نوشته شد ؟!!!

 

يا آيات رجم ورضاع و....

 

عده اي ميگويند اين اضافه تفسيريست مانند اضافت تفسيري در آيات : قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ {الشعراء/49} قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ {الشعراء/50}

 

با آيه زير كه لا ضير ندارد :

 

قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ {الأعراف/123} لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلاَفٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ {الأعراف/124} قَالُواْ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ {الأعراف/125}

 

از كجا معلوم كه حرف اول نباشد ؟!

 

همچنين بهترين آيه كه شاه كليد معماي فهم جمع ناقص قران توسط خلفا است آيه :

 

 

 

 

وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ {البقرة/58} فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْرِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ {البقرة/59}


وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ {الأعراف/161} فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَظْلِمُونَ {الأعراف/162}

 

قطعا يكي از اين دو آيه بايست جزو احاديث بيايد مثل همين آيه كل سفينه صالحة ، تا بعدا بگويند كه اين حديث قرائت تفسيري يا منسوخ است اما شكر خدا در مصحف آمده و هيچ چاره اي براي ماله كشي نگذاشته است .

 

قبلا هم گفتیم که بعد از سقیفه بعضی آیات حدیث شدند مانند همین قرائات ابن مسعود در 67 مائده و33 العمران وعائشه در نماز وسطی ونماز عصر وبعضی احادیث آیه مانند همین آیات بقره 59 واعراف 162 یا آیات دیگر مانند غروب خورشید در چشمه جوشان که در روایات تورات وکعب امده بود .

 

وهمين آيات مشابه مصحف فعلي حكايات عميق ودقيقي از نحوه جمع در صدر اول بما ميدهند (حرف اول وعرضه آخر ونقل به معني آيات) و نشان از اختلاف قرائت وتفاوت مصاحف مختلف اصحابي دارند كه مصحف ابوبكر از روي انها تاليف و نوشته شد .

 

برويم سر آيات :

 

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا {الكهف/79}

 

ذكَرتْ الرواياتُ أن بعض الصحابة كانوا يقرأون تلك الآية الكريمة هكذا : ( و كان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا ) - بزيادة كلمة ( صالحة ) - و قد رُويَ ذلك عن عثمان بن عفّان و عبد الله بن مسعود و أُبَيّ بن كعب و أبي سعيد الخُدْري و ابن عباس ؛ رواه البخاري و مسلم في " صحيحيهما " ، و الطبري في تفسيره " جامع البيان " ، و النسائي في " السٌنَن الكبرى " ، و مِن قَبلهم القاسمُ بن سلام في " فضائل القرآن " ؛ ففي ( باب وإذ قال موسى لفتاه: لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا.[الكهف: 60] ) قال البخاري : قال سعيد بن جبير: فكان ابن عباس يقرأ (وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا) ، و أخرجه أيضا في أبواب أخرى بلفظ : وقرأ ابن عباس : «أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا»، و أخرجه مسلم بلفظ : قال سعيد بن جبير : وكان يقرأ [ يعني ابن عباس ] : « وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا » في ( باب من فضائل الخضر ) . اهـ

 

 

قال أبو عبيد: كان شعبة فيما يروى عنه يزيد في هذا الحديث عن أبي هاشم بهذا الإسناد قوله: من قرأ سورة الكهف كما أنزلت. . . قال : وقرأها أبو مجلز: (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا) قال: وهي قراءة أُبَيّ بن كعب . اهـ

و قال : حدثنا نعيم، عن بقية، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن أبي الزاهرية، أن عثمان، كتب في آخر المائدة: «لله ملك السماوات والأرض والله سميع بصير» ، وكتب: «وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا»

 

وتناقض عمیق وبن بست خطرناک در اینکه خود عثمان هم قرائتش چنین بوده و نوشته بود :

- حدثنا نعيم، عن بقية، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن أبي الزاهرية، قال: كتب عثمان: (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا) . قال أبو عبيد: وكذلك يُحدَّث هذا الحرف عن شعبة ، عن أبي هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري . قاله أبو عبيد القاسم بن سلام في " فضائل القرآن " (باب الرواية من الحروف التي خولف بها الخط في القرآن )

 

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: هِيَ فِي حَرْفِ ابْنِ مَسْعُودٍ: «وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا» طبری

 

حرف ابن مسعود رض چنين بوده يعني چه ؟ قبلا هم گفتيم كه چون ابن مسعود شاگرد امام علي ع وبنص بخاري ومسلم داناترين صحابه به قران و قرائات بود ، بسيار احتياط ميكرد تا چيزي غير از قران را ننويسد و نخواند و بر حرف اولي كه توسط خدا وجبرئيل بر زبان رسولش قرائت شده بود قرائت مينمود و بر عرضه آخر هم اشراف داشت اما جالبست كه خود عثمان وساير اصحاب هم بقرائت ابن مسعود ميخواندند وعثمان هم همين قرائت را نوشته بود ! پس بگرديد دنبال مروان و حجاج يوسف كه اين قرائت صحيح صحابه را از قران حذف نمودند !!!!!

 

ونسل بعد هم براي نجات از تناقض مجبور شدند به دلايل واهي مانند اين قرائات تفسير است اينها منسوخ هستند و..... متوسل شوند .

 

 

 

 

وَأَخْرَجَ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ، وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ: وَكَانَ أَمَامَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا. وَأَخْرَجَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّهُ قَرَأَهَا كَذَلِكَ. وَأَخْرَجَ أَبُو عُبَيْدٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ قَالَ: كَتَبَ عُثْمَانُ ! (یعنی خود عثمان چنین نوشته بود اما بعدا حجاج ملعون آنرا بخاطر اینکه قرائت وحرف ابن مسعود است از مصحف حذف نمود ) «وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا» .

وَأَخْرَجَ أَبُو عُبَيْدٍ وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَابْنُ الْأَنْبَارِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُ: «وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ كَافِرًا وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ» . وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: هِيَ فِي مُصْحَفِ عَبْدِ اللَّهِ «فَخَافَ رَبُّكَ أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا» .

 

وقرائت ائمه شیعه :

 


(ى) 538ـ علي بن إبراهيم في قوله تعالى وكان وراءهم أي وراء السفينة ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً.
(يا) 539ـ السياري عن حماد عن ربعي رفعه إلى زرارة عن أبي جعفر (ع) في قوله عز وجل يأخذ كل سفينة صالحة غصباً هذا في قراءة أمير المؤمنين عليه السلام.
(يب) 540ـ العياشي عن حريز عن أبي عبد الله عليه السلام أنه كان يقرأ وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً.
(يج) 541ـ الكشي في رجاله في ترجمة زرارة عن حمدويه بن نصير عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس بن عبد الرحمن عن عبد الله بن زرارة وعن محمد بن قوليوه والحسين بن الحسن عن سعد بن عبد الله بن هارون بن الحسن بن محبوب عن محمد بن عبد الله بن زول ره وابنيه الحسن والحسين عن عبد الله بن زرارة قال قال لي أبو عبد الله عليه السلام اقرأ مني على والدك السلام وقل له إني إنما أعيبك دفاعاً مني عنك لى أن قال فأحببت أن أعيبك ليحمدوا أمرك في الدين بعيبك ونقصك ويكون بذلك منا دافع شرهم عنك لقول الله عز وجل أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً هذا التنزيل من عند الله صالحة. الخبر.
(يد) 542ـ السياري في رواية أخرى يأخذ كل سفينة صحيحة.
(يه) 543ـ الطبرسي ره قال سعيد بن جبير كان ابن عباس يقرأ وكان إمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً إلى أن قال وروى أصحابنا عن أبي عبد الله (ع) أيضاً أنه كان يقرأ كل سفينة صالحة غصباً وروي ذلك أيضاً عن أبي جعفر (ع) قال وهي قراءة أمير المؤمنين عليه السلام قلت وتقدمت تلك القراءة من طرق العامة أيضاً.
(يو) 544ـ سعد بن عبد الله في الكتاب المذكور قال وقرأ أي الصادق عليه السلام وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً.

161 - في تفسير العياشى عن حريز عن أبى عبدالله عليه السلام انه كان يقرء " وكان

وراءهم ملك " يعنى امامهم " يأخذ كل سفينة صالحة غصبا " .

162 - في مجمع البيان وروى أصحابنا عن أبيعبد الله عليه السلام انه كان يقرأ

" كل سفينة صالحة غصبا " وروى ذلك ايضا عن أبى جعفر عليه السلام قال : وهى قراءة

أمير المؤمنين عليه السلام .

 

 

و قد مثّل ابن الجزري بتلك القراءة المذكورة آنفا للقسم الثاني من القراءات ، و هو – كما قال الإمام مكي بن أبي طالب في " الكشف عن وجوه القراءات " - ما صحّ نقله عن الآحاد وصحّ وجهه في العربية وخالف لفظه خط المصحف ، قال هذا يُقبل ولا يُقرأ به لِعلّتيْن : إحداهما : أنه لم يؤخذ بإجماع ، إنما أخذ بأخبار الآحاد ولا يثبت قرآن يُقرأ به بخبر الواحد ، والعلة الثانية : أنه مخالف لما قد أُجمِع عليه فلا يُقطع على مغيبه وصحته ومالم يُقطع على صحته لا يجوز القراءة به ، ولا يكفر من جحده ، ولبئس ما صنع إذا جحده . قال ابن الجزري في " النَشر " : ومثال القسم الثاني قراءة عبد الله بن مسعود وأبي الدرداء: ( والذكر والأنثى ) في ( وما خلق الذكر والأنثى ) وقراءة ابن عباس ( وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا وأما الغلام فكان كافرا ) ونحو ذلك مما ثبتَ بروايات الثقات - قال - ( واختلف العلماء ) في جواز القراءة بذلك في الصلاة، فأجازها بعضهم لأن الصحابة والتابعين كانوا يقرءون بهذه الحروف في الصلاة ، وهذا أحد القولين لأصحاب الشافعي وأبي حنيفة وإحدى الروايتين عن مالك وأحمد . وأكثر العلماء على عدم الجواز ; لأن هذه القراءات لم تثبت متواترة عن النبي - -، وإن ثبتت بالنقل فإنها منسوخة بالعرضة الأخيرة أو بإجماع الصحابة على المصحف العثماني، أو أنها لم تنقل إلينا نقلا يثبت بمثله القرآن أو أنها لم تكن من الأحرف السبعة ، كل هذه مآخذ للمانعين . انتهى

 

خنده دار اینجاست که ابن جزری ومکی وانباري وباقلاني و... هرچه توان دارند مصرف میکنند تا یک غلط را توجیه سازند ولی نمیدانند هرچه دست وپا بزنند در این مرداب بیشتر فرو میروند ! ازطرفی میبیند که این اخبار در کمال صحت واتقان هستند وهیچ خدشه ای نمیتواند به آنها بکند ومیگوید هذا یقبل ، اما میگوید چون اصحاب بر جمع عثمان اجماع کردند پس قرائت نمیشود.... چطور اجماع کردند در حالیکه امیرالمومنین شریک قران بنص صحاح را در جمع قران شریک نکردند و  اکابر اصحاب مانند ابن مسعود وابی الدرداء وابوموسی وابی بن کعب  وعبد الله بن زبیر وعائشه وحفصه قرائتشان مخالف مصحف عثمان بود .  ... زیر بار نرفتند وحتی ابن مسعود خطبه خواند وگفت : غلوا مصاحفکم :و فتوا بقتل عثمان داد ! پس از دوحال خارج نیست یا جناب عثمان ! وابی بن کعب وابن مسعود و ابن عباس وامام علی ع  وابوسعید خدری وسایر بزرگانیکه به این قرائت قران میخواندند وفتوا دادند مثل امام مالك و... اشتباه کرده بودند یا جناب عثمان و زید بن ثابت یهودی و حجاج ؟

 

بعضی هم تمسک به تواتر کرده اند که این نیز ناقص وناتمام است چرا که بحث تواتر قران وقرائات زائیده متکلمین ( ماله کشان ) قرون اخیر است وتا قرن چهارم تواتری نبود وحتی امام ابوحنیفه بقرائت ابن مسعود که تا زمانش متواتر بود فتوا میداد وجناب عمر هم تا آخر عمر قرائت ميكرد فامضوا الي ذكر الله  . حتی ابن جزری نیز در اواخر از تواتر عدول نمود .

 

وقطعا علمای مقدمیکه این بحثها را کرده اند بخوبی حقیقت را دیده اند اما از فرط تعصب نخواسته اند حقیقت را بازگو کنند چرا که در آنصورت روشن میشود که شیعه دین حق است و امام علی ع وابن مسعود رض قرائتشان صحیح ترین ودقیقترین قرائات و شامل عرضه آخر است مثل قرائات ابن مسعود از آيات 67 مائده و33 العمران و...

 

نکته دیگر از یکطرف قران فصیح وروشن وروان است تا همه مردم بسرعت مقصود خدای متعال را از محکمات آیات بفهمند مگرقرائت : کشتی صحیح وسالم  : از قرائت : کشتی ) فصیح تر وبلیغ تر نیست ؟ قرأ ابن مسعود: يأخذ كل سفينة صالحة غصباً .... بجای : {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً}  ؟؟؟!!! قضاوت با عقل شما

 

 

علي بن إبراهيم عن أبيه عن النضر بن سويد عن ابن سنان عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قرأ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين.

 

يا آياتيكه بقول عائشه در حرف اول در زمان رسول الله ص قرائت ميكرد : بسند صحیح :  أَنَّهَا سَأَلت عَائِشَة عَن الصَّلَاة الْوُسْطَى فَقَالَت: كُنَّا نقرؤها فِي الْحَرْف الأوّل على عهد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (حَافظُوا على الصَّلَوَات وَالصَّلَاة الْوُسْطَى وَصَلَاة الْعَصْر وَقومُوا لله قَانِتِينَ)

 

عائشه میگوید ما در عهد نبی ص در حرف اول قرائت میکردیم : ....

...

 

آیا آیه ای که در آن روشن وبدون عوج بیان شده که نماز وسطی نماز ظهر است ، فصیح تر وبلیغ تر است یا آیه ای که مبهم است ؟

 

آیا از خداوند انتظار میرود که بندگانش را در حیرت وسردرگمی بیندازد یا اینکه مقصودش روشن تفصیل وتبیین کند ؟؟!!!!

 

پس شما بگویید کدامیک آیه قران وحرف اول است ؟

 

البته محتمل است که عثمان مثل عمر که در متعه ونماز عید و... اجتهاد میکردند اینجا هم اجتهاد کردند وصلاة العصر را از آیه حذف نمودند تا بقول خودشان مردم بر همه نماز ها محافظت کنند نه فقط نماز ظهر وعصر !

 

آیه 56 سوره احزاب
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي حُمَيْدٍ قَالَ: أَخْبَرَتْنِي حُمَيْدَةُ قَالَتْ: أَوْصَتْ لَنَا عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِمَتَاعِهَا، فَكَانَ فِي مُصْحَفِهَا: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ وَالَّذِينَ يُصَلُّونَ الصُّفُوفَ الْأُوَلَ) . الكتاب: كتاب المصاحف

المؤلف: أبو بكر بن أبي داود، عبد الله بن سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني (المتوفى: 316هـ)


در این آیه از سوره احزاب نیز نشان می دهد عایشه «و الذين یصلون الصفوف الاول» را بعد از «على النبى» در آيه افزوده است یا اینکه عثمان آنرا از قران حذف کرده است  کدامیک ؟؟!!!!

 

اشتباه عثمان یا عائشه  ؟!!!!

قبل از تغییر وتبدیل عثمان ، قران اینگونه بود !!!!!!!

 

 

وماله کشان جدید هم چون به این بن بست خطرناک رسیده اند وهیچ راهی برای حل این تناقضات روشن و تعارضات عمیق ندیده اند گفته اند این آیات منسوخ التلاوة یا  منسوخ القرائه هستند که در عرضه اخیر نسخ شدند !!!!!

 

جالبست که امام علی ع وشاگردانش یعنی ابن مسعود وابن عباس بتصریح همین صحاح سنت ، اعلم صحابه به قران و عرضه اخیر وتفسیر ان بوده اند اما هیچکس زید وعثمان را اگاهترین صحابی نسبت به قران وعرضه آخر ندانسته است ! یک نفر بیاد این تناقض را برای ما حل کند .

 

اگر منسوخ التلاوه بودند چرا امثال عمر وابن مسعود تا اخر عمر بر این قرائت اصرار داشتند وآنرا منسوخ نمیدانستند ؟!

 

و أيه دوم :

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ {الجمعة/9}

اى كسانى كه ايمان آورده‏ايد، هنگامى كه براى نماز در روز جمعه ندا درداده شد پس به سوى ياد خدا (اقامه نماز جمعه) بشتابيد و داد و ستد را رها كنيد كه اين براى شما بهتر است اگر بدانيد .

اسعوا يعني شتاب كنيد كه وجوب نماز جمعه را ميرساند اما امضو يعني برويد كه اختياريست .

 

در قران فعلی که بهتر است مصحف عثمان گفته شود در سوره جمعه نوشته شده : فاسعوا الی ذکر الله : در حالیکه بنص صحیح بخاری و.... جناب عمر قرائت میکرده : ‫#‏فامضوا الی ذکر الله : و ائمه اهل سنت هم گفته اند جائز است که بقرائت عمر بخوانیم اما چرا در قرون اولیه مشکلی نبوده اما اخیرا ناگهان آنرا تحریم کرده اند ؟!

 

حدثنا محمد بن الصباح قال، حدثنا هشيم قال، حدثنا مغيرة، عن إبراهيم عن خرشة بن الحر قال: رأى معي عمر بن الخطاب رضي الله عنه لوحا مكتوبا فيه " إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله " فقال: من أملى عليك هذا ؟ قلت: أبي بن كعب، فقال إن أبيا كان أقرأنا للمنسوخ، اقرأها " فامضوا إلى ذكر الله ".

 

یعنی عمر معتقد بود که ابی منسوخات را میخواند ؟ یعنی الان ما هم داریم منسوخات را میخوانیم چون در مصحف فعلی فاسعوا نوشته نه فامضوا ؟؟؟؟!!!!!! وخود عمر بروايت بخاري گفته كه وأبى أقرأنا!!!!

 

أن عمر بن الخطاب رأى معه لوحا مكتوبا فيه : { إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله . . } [ الجمعة : 9 ] فقال : من أقرأك أو من علمك ؟ فقال : أبي بن كعب فقال : إن أبيا كان أقرأنا للمنسوخ قرأها : فامضوا إلى ذكر الله
الراوي: خرشة بن الحر الفزاري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/614

 

 

أخرج عبد بن حميد عن إبراهيم قال : قيل لعمر إن أبيا يقرأ ( فاسعوا إلى ذكر الله ) قال عمر : أبي أعلمنا بالمنسوخ وكان يقرؤها ( فامضوا إلى ذكر الله) ".

 

عن ابن عمر قال‏:‏ ما سمعت عمر يقرأها قط إلا فامضوا إلى ذكر الله‏.انتهى من كنز العمال

 

عن ابن عمر قال : لقد توفى عمر وما يقرأ هذه التى فى سورة الجمعة إلا فامضوا إلى ذكر الله (عبد الرزاق ، وعبد بن حميد)

 

یعنی عمر تا آخر عمرش قرائت میکرد : فامضوا : یعنی برخلاف مصحف عثمان !!!!!

 

وماله کش معروف ابوبکر ابن الانباری گفته عمر فراموشی داشت که چنین میخواند !!! :

 

قال أبو بكر : فاحتج عليه بأن الأمة أجمعت على {فَاسْعَوْا} برواية ذلك عن الله رب العالمين ورسوله صلى الله عليه وسلم . فأما عبد الله بن مسعود فما صح عنه ( فامضوا ) لان السند غير متصل ، إذ إبراهيم النخعي لم يسمع عن عبد الله بن مسعود شيئا ، وإنـما ورد ( فأمضوا ) عن عمر . فإذا انفرد أحد بـما يخالف الآية والجماعة كان ذلك نسيانا منه !!!

 

 

اشتباه عمر یا اشتباه عثمان ؟؟!!!!

 

 

اما سلطان قرآء ابن شنبوذ مانند عمر و ساير اصحاب وتابعين قرائت میکرد برخلاف مصحف عثمان  : (اذا نودى للصلوة من يوم الجمعه فامضوا الى ذكرالله) بهمين جهت وي را حبس ووادار به توبه نمودند !!!!! درقرن چهار توسط ابوبكر مجاهد :

 

قال الداني حدثت عن إسماعيل بن عبد الله الأشعري حدثنا أبو القاسم بن زنجي الكاتب الأنباري قال حضرت مجلس الوزير أبي علي بن مقلة وزير الراضي وقد أحضر ابن شنبوذ وجرت معه مناظرات في حروف حكي عنه أنه يقرأ بها وهي شواذ فاعترف منها بما عمل به محضر بحضرة أبي علي بن مقلة وأبي بكر بن مجاهد ومحمد بن موسى الهاشمي وأبي أيوب محمد بن أحمد وهما يومئذ شاهدان مقبولان
نسخه المحضر سئل محمد بن أحمد بن أيوب المعروف بابن شنبوذ عما حكي عنه أنه يقرؤه وهو فامضوا إلى ذكر الله فاعترف به وعن وتجعلون شكركم أنكم تكذبون وعن كل سفينة صالحة غصبا فاعترف به وعن كالصوف المنقوش فاعترف به وعن فاليوم ننجيك ببدنك فاعترف به وعن تبث يدا أبي لهب وتب فاعترف به وعن فلما خر تبينت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا حولا في العذاب المهين فاعترف به وعن والذكر والأنثى فاعترف به وعن فقد كذب الكافرون فسوف يكون لزاما وعن وينهون عن المنكر ويستغيثون الله على ما أصابهم وولئك هم المفلحون وعن وفساد عريض فاعترف بذلك
وفيه اعترف ابن شنبوذ بما في هذه الرقعة بحضرتي وكتب ابن مجاهد بيده يوم السبت لست خلون بن ربيع الآخر سنة ثلاث وعشرين وثلاث مئة

ثنا مهران، عن سفيان عن المُغيرة والأعمش، عن إبراهيم، عن ابن مسعود، قال: لو قرأتها (فَاسْعَوْا) لسعيت حتى يسقط ردائي، وكان يقرؤها (فَامْضُوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ) .

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة: إن في حرف ابن مسعود (إذَا نُودِيَ لِلْصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمْعَةِ فَامْضُوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ) .

 

ثنا مهران، عن سفيان، عن عطاء بن السائب، عن الشعبيّ، عن ابن مسعود قال: قرأها (فامضوا)

 

عن ابن عمر قال : ما سمعت عمر يقرؤها قط إلا فامضوا إلى ذكر الله (الشافعى فى الأم ، وعبد الرزاق ، والفريابى ، والنسائى ، وسعيد بن منصور ، وابن أبى شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن الأنبارى ، والبيهقى)

 

 

 

 

(( قوله وآخرين منهم لما يلحقوا بهم ، وقرأ عمر : فامضوا إلى ذكر الله )) .رواه البخاری

 

وفي تفسير ابن كثير:1/31: (ولهذا روى أبو عبد القاسم بن سلام في كتاب فضائل القرآن عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ن عن عمر بن الخطاب أنه كان يقرأ: غير المغضوب عليهم وغير الضالين وهذا إسناد صحيح )
وفي فتح الباري:8/122: (ويؤيده قراءة عمر: غير المغضوب عليهم وغير الضالين ذكرها أبو عبيد وسعيد بن منصور بإسناد صحيح )

 

 

قرطبی در باره عدم کفرعمر وکفر بقیه :


قال في تفسيره:1/83: (ومما يحكون عن عمر بن الخطاب أنه قرأ: غير المغضوب عليهم وغير الضالين، مع نظائر لهذه الحروف كثيرة لم ينقلها أهل العلم على أن الصلاه بها تحل ، ولا على أنها معارض بها مصحف عثمان ، لأنها حروف لوجحدها جاحد أنها من القرآن لم يكن كافراً ، والقرآن الذي جمعه عثمان بموافقة الصحابة له لو أنكر بعضه منكر كان كافراً ، حكمه حكم المرتد يستتاب ، فإن تاب وإلا ضربت عنقه )

 

یعنی اگر عمر در زمان عثمان زنده بود یا خودش عثمان را میکشت یا اصحاب عثمان عمر را !!!!

 

الطبرسي قرأ عبد الله بن مسعود فامضوا إلى ذكر الله وروي ذلك عن علي بن أبي طالب (ع) وعمر بن الخطاب وأبي بن كعب وابن عباس وهو المروي عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام.

 

یک نکته در مورد کلام نوری طبرسی رحمه الله در فصل الخطاب که دستمایه جهال گشته :

 


" فالمهم إثبات نزوله على نسق واحد وإبطال نزوله على وجوه عديدة في التلاوة وأن منشأ بعض تلك الاختلافات سوء الحفظ وقلة المبالات وبعضها النسيان العادي وبعضها التصرف العمدي وبعضها اختلاف مصاحف عثمان لبعض تلك الوجوه كما مر وبعضها اختلاف الأفهام في رسوم مصاحفه كما ستعرف إلى غير ذلك مما يعود إلى تقصير أو قصور في أنفسهم لا إلى إذن ورضا من نبيهم صلى الله عليه وآله والذي يدل على ذلك أمور :
الأول : قوله تعالى : ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) فإن الاختلاف فيه كما يصدق على اختلاف المعنى وتناقضه كنفيه مرة وإثباته أخرى كذلك –أي يصدق- على اختلاف النظم كفصاحة بعض فقراتها البالغة حد الاعجاز وسخافة بعضها الأخرى ، و–أي يصدق كذلك – على اختلاف مراتب الفصاحة ببلوغ بعضها أعلى درجاتها ووصول بعضها إلى أدنى مراتبها وعلى اختلاف الأحكام كوجوب شيء فيه لحسن موجود في غيره مع عدم وجوبها وحرمته كذلك ، كذلك يصدق –أي الاختلاف- على اختلاف تصاريف كلمة واحدة وهيئتها في موضوع واحد واختلاف أجزاء آية واحدة في التلاوة والكتابة " فصل الخطاب للنوري الطبرسي ص187

 

کسیکه با تاریخ قران وجمع ناقص آن توسط عثمان آشنایی داشته باشد همچنانکه در اینجا در یک مورد یعنی کلمه امضوا دیدیم که چگونه جناب عمر بروایت صحیح بخاری و... آنرا منسوخ نمیدانسته و تا آخر عمر قرائت میکرده ، بخوبی معنی سخافت را میفهمد . سخافت از سبکی و جایگاه پایین وغیر اصلی کلمه حکایت دارد ومقصود جناب نوری از سخافت بعضی کلمات مصحف عثمان،  همین آیاتیست که حزب سقیفه به اسم حروف سبعه وارد قران ساختند واولین کسانیکه به سخیف ورکیک بودن این کلمات اذعان کردند همان اکابر اصحاب مانند عائشه وعثمان بودند که گفتند در این مصحف خطا وغلط وجود دارد وباعث اختلاف در قرائات ومعنی آیات شدند و جناب عمر هم قرائت میکرد امضوا ...غیر المغضوب علیهم وغیر الضالین و..... وجناب ابن مسعود رض هم با عثمان بر سر همین منسوخ القرائات درگیر وکشته شد .

 

 

 

 

 

 

وبی منطقی ترین حکمی که اخیرا کرده اند :

 

چرا امروز من مجاز نیستم مثل قرن اول ودوم بقرائت امام علی ع و عمر و ابن مسعود وامام صادق ع وامام باقر ع آیه سوره جمعه را بخوانم : فامضوا الی ذکر الله : ؟!؟!!

اگر گفته شود که قرائت باید موافق مصحف باشد در جواب گویم مگر برخی قرائات 10 گانه بر خلاف مصحف نمیخوانند ؟ چطور یک بام و دوهوا ؟!

 

معیار شاذ بودن وتواتر را چه کسی اختراع نمود ؟ ابوبکر انباری (328 ه) وابوبکر مجاهد (324 ه) وابوبکر باقلانی (۴۰۳ق)  و بعد هم ابن جزری (833 ه)  ؟ كه قرنها بعد از اصحاب أمدند ؟! اما شاذ حقیقی همان مخالفت با قرائت اکابر اصحاب مانند ابن مسعود وابی است که عثمان در مصحفش نوشت مانند : كل سفينه صالحة غصبا  .... : فاسعوا بجای فامضوا و.....

 

حتی در قرون اولیه ، ائمه فقهی عامه هم به چنین قرائاتی اشکال نکردند .

 


ومتواتر از شیعه وسنی باسناد صحیح نقل شده که قرائت فاسعوا حرف منسوخ بوده:

 

المفيد في (الاختصاص) كما في (البحار) و(تفسير البرهان) عن جابر الجعفي قال كنت ليلة من بعض الليالي عند أبي جعفر عليه السلام فقرأت هذه الآية يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله قال فقال يا جابر كيف قرأت؟ قلت يا أيها الذين الخ قال هذا تحريف يا جابر (يعني يكي از حروف سبعه است نه حرف اول ) قال قلت كيف أقرأ جعلني الله فداك؟ قال فقال يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله هكذا نزلت إلى أن قال وابتغوا فضل الله قال جابر وابتغوا من فضل الله قال هذا تحريف هكذا نزلت وابتغوا فضل الله إلى أن قال (ع) انصرفوا إليها قال قلت انفضوا إليها قال تحريف هكذا نزلت إلى أن قال (ع) خير من اللهو والتجارة للذين اتقوا قال قلت ليس فيها للذين اتقوا قال فقال (ع) بلى هكذا نزلت.

 

 

سعد بن عبد الله القمي في كتاب (ناسخ القرآن) إن الصادق عليه السلام قرأ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله.

 

عن الإمام مالك رحمه الله أنه قيل له : أترى أن تقرأ بمثل ما قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
«فامضوا إلى ذكر الله» [2] ؟ فقال : ذلك جائز ، وأنه قال : لا أرى باختلافهم في مثل هذا بأسا ، قد كان الناس ولهم مصاحف ، والستة الذين أوصى إليهم عمر رضي الله عنهم كانت لهم مصاحف ، وأنه قال في قراءة ابن مسعود : «طعام الفاجر» [2] ، فقلت لمالك : أترى أن تقرأ كذلك ؟ قال : نعم أرى ذلك واسعا ، وأن ابن عبد البر قال : معناه عندي : أن تقرأ به في غير الصلاة ، لأن ما عدا مصحف عثمان رضي الله عنه [لا] [1] يقطع عليه بالصحة ، وإنما يجري مجرى

 

 

، فقال الزركشي في البرهان ج 1 ص 222: قال:

وذكر ابن وهب في كتاب الترتيب من (جامعه) قال: قيل لمالك:

أترى أن تقرأ مثل ما قرأ عمر بن الخطاب (فامضوا إلى ذكر الله)؟!

قال: جائز، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنزل القرآن على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه)، ومثل (يعلمون) و (تعلمون)؟ قال مالك: لا أرى باختلافهما بأسا

 

وَنُقِلَ عَنْ أَحْمَدَ مَا يَدُلُّ عَلَيْهِ نَقَلَ عَنْهُ مُثَنَّى بْنِ جَامِعٍ رَجُلٌ أَكَلَ فَشَبِعَ، وَأَكْثَرَ الصَّلَاةَ وَالصِّيَامَ، وَرَجُلُ أَقَلَّ الْأَكْلَ، فَقَلَّتْ نَوَافِلُهُ وَكَانَ أَكْثَرَ فِكْرًا، أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟ فَذَكَرَ مَا جَاءَ فِي الْفِكْرِ «تَفَكُّرُ سَاعَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةٍ» قَالَ: فَرَأَيْت هَذَا عِنْدَهُ أَفْضَلَ لِلْفِكْرِ وَمَا خَالَفَ الْمُصْحَفَ، وَصَحَّ سَنَدُهُ، صَحَّتْ الصَّلَاةُ بِهِ.

وَهَذَا نَصُّ الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ أَحْمَدَ، وَمُصْحَفُ عُثْمَانَ أَحَدُ الْحُرُوفِ السَّبْعَةِ، وَقَالَهُ عَامَّةُ السَّلَفِ وَجُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ.ابن تیمیه

 

 

وَعَلَى هَذَا فَلَهُ أَنْ يَسْتَفْتِيَ مَنْ شَاءَ مِنْ أَتْبَاعِ الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ وَغَيْرِهِمْ، وَلَا يَجِبُ عَلَيْهِ وَلَا عَلَى الْمُفْتِي أَنْ يَتَقَيَّدَ بِأَحَدٍ مِنْ الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ بِإِجْمَاعِ الْأُمَّةِ، كَمَا لَا يَجِبُ عَلَى الْعَالِمِ أَنْ يَتَقَيَّدَ بِحَدِيثِ أَهْلِ بَلَدِهِ أَوْ غَيْرِهِ مِنْ الْبِلَادِ، بَلْ إذَا صَحَّ الْحَدِيثُ وَجَبَ عَلَيْهِ الْعَمَلُ بِهِ حِجَازِيًّاكَانَ أَوْ عِرَاقِيًّا أَوْ شَامِيًّا أَوْ مِصْرِيًّا أَوْ يَمَنِيًّا، وَكَذَلِكَ لَا يَجِبُ عَلَى الْإِنْسَانِ التَّقَيُّدُ بِقِرَاءَةِ السَّبْعَةِ الْمَشْهُورِينَ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ، بَلْ إذَا وَافَقَتْ الْقِرَاءَةُ رَسْمَ الْمُصْحَفِ الْإِمَامِ وَصَحَّتْ فِي الْعَرَبِيَّةِ وَصَحَّ سَنَدُهَا جَازَتْ الْقِرَاءَةُ بِهَا وَصَحَّتْ الصَّلَاةُ بِهَا اتِّفَاقًا، بَلْ لَوْ قَرَأَ بِقِرَاءَةٍ تَخْرُجُ عَنْ مُصْحَفِ عُثْمَانَ، وَقَدْ قَرَأَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَالصَّحَابَةِ بَعْدَهُ جَازَتْ الْقِرَاءَةُ بِهَا وَلَمْ تَبْطُلْ الصَّلَاةُ بِهَا عَلَى أَصَحِّ الْأَقْوَالِ، وَالثَّانِي تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِهَا، وَهَاتَانِ رِوَايَتَانِ مَنْصُوصَتَانِ عَنْ الْإِمَامِ أَحْمَدَ،

 

الكتاب : إعلام الموقعين عن رب العالمين

تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية 751هـ

 

حتی ابن جزری  گفته  : چه بسا مواردى كه در آنها با رسم و اصل مخالفت شده و اگر روايت آن قرائت صحيح باشد باكى بر آن نيست . النشر

 

 

خوب تا اینجا از این بحثهای طولانی نتیجه شد که قرآن رسول الله ص که بحرف اول یا همان وحی از زبان جبرئیل و پیامبر بود بعد از سقیفه  بنص متواترات عامه وخاصه دچار اشکالات وتغییراتی گردید (حرف حرف شد = حروف سبعه) که مهمترین وخطر ناک ترینش همان قاطی شدن ناسخ ومنسوخ بود .

 

چرا عثمان در مصحفش آیات وقرائات منسوخ را وارد کرد ؟؟!!

چرا قران عثمان داعش درست میکند ؟!

 

 

چرا بعضی فرق خوارج قصص قران (مصحف عثمان) را جزو قران نمیدانند ؟!

 

مثلا جناب عمر بروایت صحیح بخاری و... اعتقاد داشت که آیه : فاسعوا الی ذکر الله : منسوخ بوده وتا آخر عمر قرائت میکرد : فامضوا الی ذکر الله : و براساس اخبار وشواهد متقن تاریخی ، این مصحف عثمان دارای ناسخ ومنسوخ است و اگر کسی بتواند به عرضه اخیر دست پیدا کند حقیقتا قران را فهمیده است هرچند که برخی علمای عامه آنرا محال دانسته و در دریای اختلاف وتناقض غرق شده اند .

 

 

 

امام علي ع به : مصدع ، أبو يحيى الأعرج المعرقب ، مولى معاذ بن عفراء

الأنصارى فرمود :

 

قال صاحب كتاب الإيجاز روي بالإسناد الصحيح أن أمير المؤمنين عليا كرم الله وجهه رأى رجلا في المسجد يذكر الناس فقال له أتعرف الناسخ من المنسوخ قال لا فقال له هلكت وأهلكت وأخرجه من المسجد ومنعه من القصص فيه وروي مثل ذلك عن عبد الله بن عباس وأنه ركله برجله وقال له هلكت وأهلكت .

 

يعني اگر ناسخ را از منسوخ بازنشناسي هم خودت هلاك شدي هم ديگران را هلاك كردي .

بنص این خبر قران عثمان برای اخلاقیات خوب است اما برای احکام بسیار خطیر ومهلک مگر اینکه از طریقی بتوان منسوخات را شناخت .

 

بهترین راه شناخت منسوخات همان شناخت عرضه اخیر است که البته مصحف امام علی ع بترتیب ناسخ ومنسوخ بود در این میان قرائات اصحابیکه شاگرد امام ع بودند مانند ابن مسعود رض وابن عباس نیز راهگشاست چرا که حرف ابن مسعود از دوحالت خارج نیست یا حرف اول است که همان وحی است (غضا) یا عرضه آخر است که شامل ناسخات است اما حرف زید بن ثابت بعلت جهل به قران يا عناد ، همانطور که دیدیم منسوخاتی در مصحف ابوبکر( یا عثمان ) وارد ساخت مانند کلمه فامضوا ، وحذف کلماتی مانند ان علیا مولی المومنین و كل سفينة صالحة غصبا .... چون زید عثمانی ودشمن امام علی ع بود .و حذف : الی اجل مسمی از آیه 24 نساء وحذف آل محمد از آیه 33 آل عمران و...

 

چراعثمان در ارسال مصحف كوفه تعجيل نمود؟‌ زيرا مطلع شد كه در كوفه قرائت عبداللَّه بن مسعود جريان دارد مگر قرائت ابن مسعود چه مشكلي داشت كه اينقدر عثمان از آن ترس داشت ؟؟!!!

 

وَأُخْرِجَ بِإِسْنَادٍ صَحِيح إِلَى إِبْرَاهِيم النَّخَعِيِّ قَالَ : قَالَ لِي رَجُل مِنْ أَهْل الشَّام مُصْحَفنَا وَمُصْحَف أَهْل الْبَصْرَة أَضْبَط مِنْ مُصْحَف أَهْل الْكُوفَة ، قُلْت : لِمَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ عُثْمَان بَعَثَ إِلَى الْكُوفَة لَمَّا بَلَغَهُ مِنْ اِخْتِلَافهمْ بِمُصْحَفٍ قَبْل أَنْ يُعْرَض ، وَبَقِيَ مُصْحَفنَا وَمُصْحَف أَهْل الْبَصْرَة حَتَّى عُرِضَا .فتح الباري

 

چرا حجاج لعين ميگفت كه ابن مسعود رض رئيس منافقين است وهركس بقرائتش قرآن بخواند گردنش را ميزنم ؟؟!!!:

 

 وقال علي بن عبد الله بن مبشر، عن عباس الدوري، عن مسلم بن إبراهيم، ثنا الصلت بن دينار، سمعت الحجاج على منبر واسط يقول: عبد الله بن مسعود رأس المنافقين، لو أدركته لأسقيت الأرض من دمه قال: وسمعته على منبر واسط وتلا هذه الآية وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي قال: والله إن كان سليمان لحسودا. وهذه جراءة عظيمة تفضي به إلى الكفر قبحه الله وأخزاه وأبعده وأقصاه.تاريخ دمشق و تاريخ اسلام ذهبي والبدايه والنهايه ابن كثير....

 

این ملعون پیامبر خدا سلیمان ع را هم حسود میداند !!!

 

 

 واين سخن ابومجلز بسيار دقيق و عميق است كه عثمان چه بلايي بر سر قرآن آورد :

 

 

 

وقال ابو عبيد : لم يزل صنيع عثمان رضي الله عنه في جمعه القرآن يعتد له بأنه من مناقبه العظام وقد طعن عليه فيه بعض أهل الزيغ فانكشف عواره ووضحت فضائحه قال أبو عبيد : وقد حدثت عن يزيد بن زريع عن عمران بن جرير عن ابي مجلز قال : طعن قوم على عثمان رحمه الله ـ بحمقهم ـ جمع القرآن ثم قرءوا بما نسخ قال : ابو عبيد يذهب أبو مجلز الى أن عثمان أسقط الذي أسقط بعلم كما أثبت الذي أثبت بعلم ! قرطبی

 

 

پس عثمان با علم وعمدا منسوخات را در قرآن وارد كرد و آياتي مانند 67 مائده و33 ال عمران را عمدا با ذكر نام علي ع و ال محمد ص نياورد واسقاط كرد !!!!!!

 

الاسم : لاحق بن حميد بن سعيد و يقال : شعبة السدوسى ، أبو مجلز البصرى الأعور ( قدم خراسان ، و له دار بمرو ، مشهور بكنيته )

 

الطبقة :  3  : من الوسطى من التابعين

 

الوفاة :  106 هـ ( 109 هـ قيل ذلك ، و قيل قبله ) بـ الكوفة

 

روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

 

رتبته عند ابن حجر :  ثقة

 

رتبته عند الذهبي :  إمام ، ثقة

 

 

 

 

 

 بنگر به حماقتشان :



* حدثنا عثمان بن عمر، أنبأنا عمران بن حدير، عن أبي مجلذ قال: عابوا على عثمان رضي الله عنه تمزيق المصاحف، وصدقوه بما كتب لهم !


* حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال، حدثنا يزيد بن زريع، عن عمران بن حدير، عن أبي مجلذ قال: عابوا على عثمان رضي الله عنه تشقيق المصاحف وقد آمنوا بما كتب لهم انظر إلى حمقهم ! !

قال: فلما استخلف المهدي بعث بمصحف إلى المدينة فهو الذي يقرأ فيه اليوم، وعزل مصحف الحجاج !( چرا ) فهو في الصندوق الذي دون المنبر

 

. تاریخ مدینه نوشته مورخ ثقه سني ابن شبه نميري

كليد فهم قرآن و مصاحف و قرائات در :

Download