شبهه :‌چرا پيامبر ص غدير را تو عرفه ومنا اعلان نكرد ؟!

 

اتفاقا تو عرفه ومنا و ...همه جا زمينه سازي كرد وحديث ثقلين خواند و12 امام و...

 

تا گذاشت به جايي برسند كه ديگه حاجيا خواستند جدا شوند وبروند شهر خودشان يعني در غدير خم اعلان كرد تا ديگه كسي نگه بعدا نسخ شدو ...

 

تصریح به دروغ بستن بر رسول خدا ص  و جعل حدیث برای ابو بکر : ثم قال السمعاني: سمعت ابن ناصر يقول: سمعت إبراهيم بن سليمان يقول: سمعت أبا العز بن كادش يقول: وضعت حديثا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقر عندي بذلك.

قال عمر بن علي القرشي: سمعت أبا القاسم علي بن الحسن الحافظ يقول: قال لي ابن كادش: وضع فلان حديثا في حق #علي، ووضعت أنا في حق أبي بكر حديثا، بالله أليس فعلت جيدا ؟ قلت: هذا يدل على جهله، يفتخر بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.سير أعلام النبلاء – الذهبي

 

 

خب مطالبی از اخبار غدیر برای محققین بزارم ؛

 

14043- عن طارق بن شهاب عن رافع بن أبي رافع قال: لما استخلف الناس أبا بكر، قلت: صاحبي الذي أمرني أن لا أتامر على رجلين، فارتحلت فانتهيت إلى المدينة فتعرضت لأبي بكر، فقلت له يا أبا بكر أتعرفني؟ قال: نعم؟ قلت: أتذكر شيئا قلته لي أن لا أتأمر على رجلين، وقد وليت أمر الأمة؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض والناس حديث عهد بكفر فخفت عليهم أن يرتدوا وأن يختلفوا فدخلت فيها وأنا كاره، ولم يزل بي أصحابي، فلم يزل يعتذر حتى عذرته. "ابن راهويه والعدني والبغوي وابن خزيمة".كنز العمال

 

رافع میگوید بعد از سقیفه نزد ابوبکر رفتم وگفتم تو خودت میگفتی بمن هر گز بر دو نفر هم امیر نشوم چطور بر امت امیر شدی ؟؟!!!

ابوبکر گفت بعدازقبض رسول خدا ص مردم نزدیک بجاهلیت بودند پس ترسیدم بر ایشان که مرتد شوند و اختلاف کنند پس داخل خلافت شدم ومن کراهت داشتم !!؟؟

 

خب جناب ابوبکر آیا پیامبر ص این چیزها را نمیدانست که تو گفتی ؟ ایا الله متعال اینقدر نادان بود که امت آخر الزمان را مثل گله گوسفند در آن اوضاع قریب بعهد جاهلی ، بدون رهبر رها کند ؟؟؟!!!

 

 

به کلمه حجة الوداع دقت کنید :

 

أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني نا عبد العزيز بن أحمد الكتاني أنا أبو زكريا أحمد بن محمد بن أحمد بن سليمان النيسابوري الفقير المعروف بابن الصائغ قدم علينا قراءة عليه نا أبو عمرو أحمد بن محمد بن أبي منصور العمركي السرخسي نا أبو علي الحسين بن محمد بن مصعب نا علي بن خشرم نا عيسى بن يونس عن عمران يعني العمي عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول

 لا يزال أمر هذه الأمة عاليا على من ناوأها حتى يملك اثنا عشر خليفة \ ح \ ثم قال كلمة خفية لم أسمعها فسألت أبي وهو أقرب إليه مني ما قال قال كلهم من قريش .تاريخ دمشق

 

بكير قالا نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال يحيى بن ادم السلولي وكان قد شهد يوم حجة الوداع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم علي مني وأنا منه ولا يؤدي عن إلا أنا أو علي \ ح \

 وقال ابن أبي بكير لا يقضي عني ديني إلا أنا أو علي \ ح \

 قال وحدثني أبي نا أبو أحمد نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة وكان قد شهد حجة الوداع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي \ ح \

 

 

أخبرناه أبو علي الحداد في كتابه ثم حدثني أبومسعود عبد الرحيم بن علي عنه أنا أبو نعيم الحافظ نا عبد الله بن محمد بن جعفر قال سمعت جبير بن هارون نا محمد بن حميد ناحكام عن عنبسة عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة السلولي قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول علي مني وأنا منه ولا يبلغ عني إلا أنا أو علي \ ح \

 قاله في حجة الوداع .تاريخ دمشق

 

اینها همه حجت است علیه کسانیکه میگویند در غدیر مولا یعنی دوست چرا که معنی این جلمه دقیقا بیانگر معنی مولا است : علي مني وأنا منه ولا يبلغ عني إلا أنا أو علي

 

وقد اخرج الحديث في اماليه على ما نقله عنه الشيخ ابراهيم الوصابي في كتابه [الاكتفاءفي فضل الاربعة الخلفاء] باسناده عن ابن عباس قال : لما امر النبي (ص ) ان يقوم بعلي بن ابي طالب المقام الذي قام به فانطلق النبي (ص ) الى مكة , فقال : رايت الناس حديثي عهدبكفر بجاهلية , ومتى افعل هذا به يقولوا صنع هذا بابن عمه , ثم مضى حتى قضى حجة الوداع ثم رجع , حتى اذا كان بغدير خم انزل اللّه عزوجل : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ) الاية , فقام مناد فنادى : الصلاة جامعة , ثم قام واخذبيد علي (ع ), فقال :[من كنت مولاه فعلي مولاه , اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ].شواهد التنزيل

 

وروى باسناده عن ابن عباس قال : لما اءمر اللّه رسوله (ص ) اءن يقوم بعلى (ع ) فيقول له ماقال , فقال (ص ): يا رب ان قومي حديثو عهد بجاهلية , ثم مضى بحجه , فلما قفل راجعا نزل بغدير خم انزل اللّه عليه : (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ) الاية . فاخذبعضد علي ثم خرج الى الناس , فقال : [ايها الناس الست اولى بكم من انفسكم ]؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه , قال : [اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه , اللهم وال من والاه , وعاد من عاداه واعن من اعانه , واخذل من خذله , وانصر من نصره , واحب من احبه , وابغض من ابغضه ]. قال ابن عباس : فوجبت واللّه في رقاب القوم , وقال حسان ابن ثابت :

يناديهم يوم الغدير نبيهم ----- بخم واسمع بالرسول مناديا وقد مر الايعاز اليه بتمامه في مقتطفاتنا من المجلد الاول .

وروى ايضا عن زيد بن علي انه قال : لما جاء جبرئيل بامر الولاية , ضاق النبي (ص )بذلك ذرعا, وقال : [قومي حديثو عهد بالجاهلية ], فنزلت الاية . شواهد التنزيل

 

وترس پیامبر ص موافق با ایه : والله یعصمک من الناس : است .

 

صاحب كتاب " النشر والطي ": فنزل جبرئيل على النبي صلى الله عليه وآله بضجنان (1)

في حجة الوداع بإعلان علي، ثم قال صحاب الكتاب: فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله

حتى نزل الجحفة، فلما نزل القوم وأخذوا منازلهم فأتاه جبرئيل فأمره أن يقوم بعلي

عليه السلام فقال: يا رب إن قومي حديثو عهد بالجاهلية، فمتى أفعل هذا يقولوا: فعل

بابن عمه. أقول: وزاد في الجحفة أبو سعيد مسعود بن ناصر السجستاني في كتاب الدراية

فقال بإسناده عن عدة طرق إلى عبد الله بن عباس قال: لما خرج النبي صلى الله عليه

وآله في حجة الوداع فنزل جحفة أتاه جبرئيل فأمره أن يقوم بعلي عليه السلام، قال:

ألستم تزعمون أني أولى المؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال صلى الله

عليه وآله: فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحب من

أحبه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، وأعن من أعانه، قال ابن عباس: وجبت والله (2)

في أعناق الناس. أقول: وسار النبي صلى الله عليه وآله من الجحفة، قال مسعود

السجستاني: في

 

كتاب الدراية بإسناده إلى عبد الله بن عباس أيضا قال: امر رسول الله

صلى الله عليه وآله أن يبلغ ولاية علي عليه السلام فأنزل الله تعالى " يا أيها

الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس

شفيقا على امته كما وصفه الله جل جلاله، فأشفق عليهم من الامتحان بإظهار ولاية علي

عليه السلام في أوان، ويحتمل أن يكون الله عزوجل أذن للنبي صلى الله عليه وآله في

مراجعته ليظهر لامته أنه ما آثره لمولانا علي عليه السلام وإنما الله جل جلاله آثره

كما قال: " ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى (1) ". قال صاحب كتاب النشر والطي

في تمام حديثه ما هذا لفظه: فهبط جبرئيل عليه السلام فقال: اقرء: " يا أيها الرسول

بلغ ما انزل إليك من ربك " الآية، وقد بلغنا غدير خم في وقت لو طرح اللحم فيه على

الارض لانشوى (گوشت از شدت گرما میپخت)، وانتهى إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله فنادى: الصلاة جامعة،

ولقد كان أمر علي عليه السلام أعظم عند الله مما يقدر، فدعا المقداد وسلمان وأبا ذر

وعمارا فأمرهم أن يعمدوا إلى أصل شجرتين فيقموا ما تحتهما فكسحوه (2)، وأمرهم أن

يضعوا الحجارة بعضها على بعض كقامة رسول الله صلى الله عليه وآله، وأمر بثوب فطرح

عليه، ثم صعد النبي صلى الله عليه وآله المنبر ينظر يمنة ويسرة، وينتظر اجتماع

الناس إليه، فلما اجتمعوا فقال: الحمد لله الذي علا في توحده ودنا في تفرده - إلى

أن قال -: أقر له على نفسي بالعبودية، وأشهد له بالربوبية، واؤدي ما أوحى إلي حذار

إن لم أفعل أن تحل بي قارعة (3)، أوحى إلي " يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من

ربك " الآية، معاشر الناس ما قصرت في تبليغ ما أنزله الله تبارك وتعالى، وأنا ابين

لكم سبب هذه الآية: إن جبرئيل هبط إلي مرارا أمرني عن السلام أن أقول في المشهد

واعلم الابيض والاسود أن علي بن أبي طالب أخي وخليفتي والامام بعدي، أيها الناس

علمي - بالمنافقين الذين يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ويحسبونه هينا وهو عند

الله عظيم وكثرة أذاهم لي مرة سموني اذنا لكثرة ملازمته إياي وإقبالي عليه، حتى

أنزل الله " ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن " - محيط (4) ولو شئت أن اسمي

القائلين.... بحار الانوار /جزء 37 / صفحة[131]

 

 

أخرج الحافظ المحاملي في أماليه على ما نقله عنه الشيخ إبراهيم الوصابي الشافعي في كتاب الاكتفاء بإسناده عن ابن عباس قال: لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوم بعلي بن أبي طالب المقام الذي قام به فانطلق النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة، فقال: رأيت الناس حديثي عهد بكفر بجاهلية ومتى أفعل هذا به يقولوا صنع هذا بابن عمه. ثم مضى حتى قضى حجة الوداع ثم رجع حتى إذا كان بغدير خم أنزل الله عز وجل: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك. الآية. فقام مناد فنادى الصلوة جامعة ثم قام وأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، ونقله عن المحاملي في أماليه المتقي الهندي في كنز العمال ج 6 ص 153، وبهذا اللفظ حرفيا رواه بطريق ابن عباس، جمال الدين عطاء الله بن فضل الله في أربعينه، ورواه عن ابن عباس جلال الدين السيوطي في تاريخ الخلفاء بطريق البزار ص 114، والقرشي في شمس الأخبار ص 38 عن أمالي المرشد بالله، والبدخشاني في نزل الأبرار ص 20 بطريق البزار وابن مردويه وفي ص 21 من طريق أحمد وابن حبان والحاكم وسمويه. الغدير

 

854 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن أبيه عن كثير النوا: عن أبي جعفر ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمر أن يقوم بعلي فضاق بذلك ذرعا حتى نزلت " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل 181 / ب إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس " [ 67 / المائدة: 5 ] فأخذ بيد علي فقال: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.

 

مناقب أمير المؤمنين (ع)

محمد بن سليمان الكوفي

 

52 . ابن مردويه، عن ابن عباس، قال: لمّا أمر اللَّه رسوله(ص) أن يقوم بعليّ(ع) فيقول له ما قال، فقال(ص): «يا ربّ، إنّ قَومي حديثوا عهد بجاهليّة»، ثمّ مضى بحجّه، فلمّا أقبل راجعاً نزل بغدير خم أنزل اللَّه عليه:

( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) ....

 

 

 

ثنا عبد الله بن زيدان البجلي، ثنا هارون بن أبي بردة، ثنا أخي حسين، عن محمد بن يعلى، عن عبيد الله بن موسى، عن يحيى بن منقذ. عن ابن عباس قال: لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فنزل الجحفة، أتاه جبريل وأمره أن يقوم بعلي، قال: يا رب إن قومي حديث عهد بجاهلية، فمتى أفعل هذا يقولون: فعل بابن عمه!

فمضى في وجهه، فلما بلغ الجحفة نزل الغدير فأتاه جبريل بهذه الآية: ا (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) الآية، فأمر بالصلاة جامعة، ثم خرج آخذا بيد

علي قال: ألستم تزعمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، و

 

عاد من عاداه، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، وأعن من أعانه. قال ابن عباس: وجبت والله في أعناق الناس. هذا حديث موضوع! من إفك كذبة الكوفة! ! و (محمد بن يعلى) لقبه زنبور، قال البخاري: ذاهب الحديث، و (حسين) جرحه العقيلي و (يحيى) لا ندري من هو؟ !

 

الكتاب: رسالة طرق حديث من كنت مولاه فعلي مولاه

المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)

 

 

 

[4174/3]فقد رواه أحمد بن حنبل في مسنده : ثنا علي بن عياش، ثنا الوليد بن مسلم قال: وأخبرني يزيد بن سعيد بن ذي عصوان العنسي، عن عبد الملك بن عمير اللخمي، عن رافع الطائي رفيق أبي بكر في غزوة ذات السلاسل قال: "وسألته عما قيل من بيعتهم فقال وهو يحدثه عماَّ تكلمت به الأنصار وما كلمهم به، وما كلم به عمر بن الخطاب الأنصار، وما ذكرهم به من إمامتي إياهم بأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه، فبايعوني لذلك وقبلتها منهم وتخوفت أن تكون فتنة يكون بعدها ردة".اسناده صحیح

 

 

اما کسی که مثل مقداد مومن واقعی باشد دیگر دنبال امارت نمیرود وباهلش وامیگذارد :

477 - حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتُلِّيُّ قَالَ:، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ قَالَ:، ثَنَا شَيْبَانُ الْجَعْدِيُّ النَّحْوِيُّ، عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ أَحْسَبُهُ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً وَأَمَّرَ عَلَيْهِمُ الْمِقْدَادَ، فَلَمَّا رَجَعُوا قَالَ: «كَيْفَ وَجَدْتَ الْإِمَارَةَ يَا أَبَا مَعْبَدٍ؟» قَالَ: خَرَجْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَنَا أَرَانِي كَأَحَدِهِمْ فَرَجَعْتُ وَأَنَا أَرَاهُمْ كَالْعَبِيدِ لِي. قَالَ: «كَذَلِكَ الْإِمَارَةُ أَبَا مَعْبَدٍ إِلَّا مَنْ وَقَاهُ اللَّهُ شَرَّهَا» قَالَ: لَا جَرَمَ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا أَتَأَمَّرُ عَلَى رَجُلَيْنِ بَعْدَهَا

 

الكتاب: الكنى والأسماء

المؤلف: أبو بِشْر محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم الأنصاري الدولابي الرازي (المتوفى: 310هـ)

المحقق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي

 

 

ومنها ما رواه ابن عباس. قال: كنت أسير مع عمر بن الخطاب في ليلة. فقال. أم والله يا بني عبد المطلب لقد كان علي فيكم أولى بهذا الأمر مني ومن أبي بكر. فقلت في نفسي: لا أقالني الله إن أقلته. فقلت: أنت تقول ذلك يا أمير المؤمنين وأنت وصاحبك وثبتما عليه واقترعتما الأمر منه دون الناس؟ فقال: إليكم يا بني عبد المطلب. أما إنكم أصحاب عمر بن الخطاب. قال: فتأخرت عنه وتقدم هنية. ثم قال عمر: سر لا سرت وقال: أعد علي كلامك. فقلت: إنما ذكرت شيئا فرددت عليك جوابه.

ولو سكت سكتنا. فقال: إنا والله ما فعلنا ما فعلناه عن عداوة. ولكن استصغرناه وخشينا أن لا تجتمع عليه العرب وقريش لما قد وترها. قال: فأردت أن أقول كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبعثه فينطح كبشها أفتستصغره أنت وصاحبك.

فقال: لا جرم فكيف ترى؟ والله لا نقطع أمرا دونه. ولا نعمل شيئا حتى نستأذنه

الكتاب : محاضرات الأدباء
المؤلف : الراغب الأصفهاني

 

أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد أنا محمد بن أحمد بن علي بن شكرويه ومحمد بن أحمد بن علي السمسار قالا أنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن محمد نا الحسين بن إسماعيل المحاملي نا محمد بن عبد الله المخرمي نا إسحاق الأزرق نا شريك عن إبراهيم بن مهاجر عن طارق بن شهاب عن رافع بن عمرو الطائي قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا واستعمل عليهم عمرو بن العاص قال وفيهم أبو بكر وعمر فقال التمسوا لنا دليلا نجتاب ثلم الأرض قالوا رافع بن عمرو وكان يغير في الجاهلية ويدفن الماء في البيض فبعثوا إلي فأتيتهم قال فتوسم القوم قال فلم أر فيهم مثل أبي بكر قال وعليه كساء له قد خله من قبل الريح قال فقلت له يا ذا الخلال ألا تدلني على أمر إذا فعلته لحقت بكم أو كنت منكم فقال تصلي هؤلاء الصلوات الخمس التي رأيتنا نصليهن بطهورهن وتؤدي زكاة مال إن كان لك وتصوم من السنة شهرا وتحج البيت قال فإذا فعلت هذا لحقت بكم وكنت منكم قال إسحاق كان يشك شريك في هذا قال وأخرى أقولها لك إن استطعت أن لا تتأمر على رجلين فافعل قال قلت هل يكون ذلك إلا فيكم قال نعم لعل ذلك يفشو حتى ينالك ومن دونك إن الناس دخلوا في هذا الأمر على وجهين منهم من دخل فيه طوعا ومنهم من دخل فيه كرها قال أي قال بالسيف كرها قالوا فكانوا عواذ الله وفي جوار الله وفي خفرة الله من أخفرهم أخفر الله أو ليس أحدكم يظل ناتي عضله غضبا لجاره والله أحق أن يغضب لجاره قال فمضى لذلك ما مضى وأصبت مالا ثم أتيت المدينة فإذا أنا بأبي بكر قائما يخطب فقلت أنا الذي نهيتني أن أتأمر على رجل وأراك قد وليت أمر الأمة قال فمن لم يقم فيهم كتاب الله فعليه بهلة الله

تاریخ دمشق

 

و أخرج ابن سعد أيضا عن محمد أن أبا بكر قال لعمر : ابسط يدك لأبايعك فقال له عمر : أنت أفضل مني فقال له أبو بكر : أنت أقوى مني ثم كرر ذلك فقال عمر : فإن قوتي لك مع فضلك فبايعه

 و أخرج أحمد عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف قال : توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبو بكر في طائفة من المدينة فجاء فكشف عن وجهه فقبله و قال : فداء لك أبي و أمي ما أطيبك حيا و ميتا مات محمد و رب الكعبة ـ فذكر الحديث ـ قال : و انطلق أبو بكر و عمر يتفاودان حتى أتوهم فتكلم أبو بكر فلم يترك شيئأ أنزل في الأنصار و لا ذكره رسول الله صلى الله عليه و سلم في شأنهم إلا ذكره و قال : لقد علمتم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لو سلك الناس واديا و سلكت الأنصار واديا لسلكت وادي الأنصار و لقد علمت يا سعد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال و أنت قاعد : [ قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم و فاجرهم تبع لفاجرهم ] فقال له سعد : صدقت نحن الوزراء و أنتم الأمراء

 و أخرج ابن عساكر عن أبي سعيد الخدري قال : لما بويع أبو بكر رأى من الناس بعض الانقباض فقال : أيها الناس ؟ ما يمنعكم ! ألست أحقكم بهذا الأمر ؟ ألست أول من أسلم ؟ ألست ؟ فذكر خصالا

 و أخرج أحمد عن رافع الطائي ؟ قال : حدثني أبو بكر عن بيعته و ما قالته الأنصار و ما قاله عمر قال : فبايعوني و قبلتها منهم و تخوفت أن تكون فتنة يكون بعدها ردة

 

 و أخرج ابن إسحاق و ابن عايد في مغازيه عنه أنه قال لأبي بكر : ما حملك على أن تلي أمر الناس و قد نهيتني أن أتأمر على اثنين ؟ قال : لم أجد من ذلك بدا خشيت على أمة محمد صلى الله عليه و سلم الفرقة

 و أخرج أحمد عن قيس بن أبي حازم قال : إني لجالس عند أبي بكر الصديق بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم بشهر فذكر قصته فنودي في الناس الصلاة جامعة فاجتمع الناس فصعد المنبر ثم قال أيها الناس لوددت أن هذا كفانيه غيري و لئن أخذتموني بسنة نبيكم ما أطيقها إن كان لمعصوما من الشيطان و إن كان لينزل عليه الوحي من السماء

 

البته ندامت ابوبکر و عمر وعائشه هم هنگام احتضار در اخبار امده است .

 

ابوبکر میگوید مرا مجبور کردید بر قبول خلافت :

 و أخرج ابن سعد عن الحسن البصري قال : لما بويع أبو بكر قام خطيبا فقال : أما بعد فإني وليت هذا الأمر و أنا له كاره و و الله لوددت أن بعضكم كفانيه ألا و إنكم إن كلفتموني أن أعمل فيكم بمثل عمل رسول الله صلى الله عليه و سلم لم أقم به كان رسول الله صلى الله عليه و سلم عبدا أكرمه الله بالوحي و عصمه به ألا و إنما أنا بشر و لست بخير من أحدكم فراعوني فإذا رأيتموني استقمت فاتبعوني و إذا رأيتموني زغت فقوموني و اعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني لا أؤثر في أشعاركم و أبشاركم

 

 

 و ابن سعد و الخطيب في رواية مالك عن عروة قال : لما ولي أبو بكر خطب الناس فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : أما بعد فإني قد وليت أمركم و لست بخيركم و لكنه نزل القرآن و سن النبي صلى الله عليه و سلم السنن و علمنا فعلمنا فاعلموا أيها الناس أن أكيس الكيس التقى و أعجز العجوز الفجور و أن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه و أن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق أيها الناس إنما أنا متبع و لست بمبتدع فإذا أحسنت فأعينوني و إن أنا زغت فقوموني أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم

 قال مالك : لا يكون أحد إماما أبدا إلا على هذا الشرط

الكتاب : تاريخ الخلفاء

المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي

 

 

 

 

اما شواهد ودلايلي كه ثابت ميكند جناب عمر از قبل نقشه دقيق وعميقي براي سقيفه داشته است :

 

در صحيح بخاري آمده :

 

وَكُنْتُ زَوَّرْتُ مَقَالَةً أَعْجَبَتْنِى أُرِيدُ أَنْ أُقَدِّمَهَا بَيْنَ يَدَىْ أَبِى بَكْرٍ، وَكُنْتُ أُدَارِى مِنْهُ بَعْضَ الْحَدِّ

 

عمر ميگويد من گفتاري آماده كرده بودم كه قبل از ابوبكر بگويم !

 

تابع، الصحيفة الملعونة:

ويظهر من سائر الروايات أنهم تعاقدوا قبل ذلك أيضا في الكعبة في عدد يسير، وهم: عمر، وأبو بكر، وأبو عبيدة، وسالم، ومعاذ بن جبل، وعبد الرحمن بن عوف، والمغيرة بن شعبة...

أقول: ويدلك على تعاقد القوم وتدبيرهم في أمر الخلافة من قبل أمور:

الأول: إحالة كل واحد من أبي بكر وعمر وأبي عبيدة أمر الخلافة إلى الآخر وعرض البيعة عليه، من دون مشاورة سائر الناس، فهل يكون اتفاق هؤلاء الثلاثة وبعض من عاونهم إجماع المسلمين؟!
وهل كانوا وكلاء المسلمين في انتخاب الخليفة؟! هل يكون اعتبار الشورى مختصا بتشاور هؤلاء؟!

الثاني: إنكار عمر وفاة النبي ص قبل مجيء أبي بكر لإغفال الناس عن أمر الخلافة، فما زال يتكلم ويتوعد المنافقين - بزعمه -، حتى أزبد شدقاه!!.. وسكوته بعد مجيء أبي بكر.

📜 وفي رواية: وجلس عمر حين رأى أبا بكر مقبلا إليه، بل في غير واحد من المصادر أنه دعا إلى بيعة أبي بكر عقيب ذلك من دون فصل.

الثالث: مسارعة أبي بكر إلى الكلام عقيب ذكر وفاة النبي ص، وترشيحه نفسه لأمر الخلافة.

📜 وفي رواية إنه قال: ألا وإن محمدا ص قد مضى لسبيله، ولا بد لهذا الأمر من قائم يقوم به، فدبّروا وانظروا وهاتوا ما عندكم رحمكم الله.

الرابع: مواضع من كلام عمر حين حكاية قضايا السقيفة، مثل قوله:
"هيّأت كلاما.." أو: "وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أردت أن أقولها.."
وفي بعض الروايات: "أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر.." فإنها تدل على توطئتهم مسبقا في أمر الخلافة، وتدبيرهم لها.

📝 نعم لتلبيس الأمر على الناس
يقول عمر: "والله ما ترك من كلمة أعجبتني في تزويري إلا قالها في بديهته".
أو قولته المشهورة: "كانت بيعة أبي بكر فلتة".

👈 وقد صرّح عثمان - في أول مرة صعد المنبر -، بأن أبا بكر وعمر كانا يهيئان أنفسهما للخلافة . تاريخ يعقوبي.

📝 قال الجاحظ وغيره: إن عثمان صعد المنبر فارتج عليه.. فقال:
"إن أبا بكر وعمر كانا يعدان لهذا المقام مقالا.. سآتيكم الخطبة على وجهها!! ".

الخامس: إن عمر هو الذي كان يحث أبا بكر أن يصعد المنبر، فلم يزل به حتى صعد المنبر، وفي رواية أنس: "لقد رأيت عمر يزعج أبا بكر إلى المنبر إزعاجا.." ثم تراه يصعد المنبر ويتكلم قبل أبي بكر ويدعو الناس إلى مبايعته، بل صرّح أبو بكر بذلك حينما قال لعمر: "أنت كلّفتني هذا الأمر

أخرج ابن راهَوَيْه، وخيثمة في فضائل الصحابة وغيرهُما عن رجل من آل ربيعة أنه بلغه: أن أبا بكر رضي الله عنه حين استُخلف قعد في بيته حزيناً، فدخل عليه عمر رضي الله عنه، فأقبل عليه يلومه وقال: أنت كلّفتني هذا الأمر، وشكا إليه الحُكْمَ بين الناس.

حياة الصحابة

للكاندهلوى

قال إسحاق بن راهويه: أبنا عبد الرزاق، أبنا معمر، عن موسى بن إبراهيم- رجل من آل أبي ربيعة- "أنه بلغه أن أبابكر حين استخلف قعد في بيته حزينًا، فدخل عليه عمر- رضي اللّه عنهما- فأقبل عليه يلومه وقال: أنت #كلفتني هذا الأمر. فشكا إليه الحكم بين الناس، فقال له عمر: أوما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ان الوالى إذا اجتهد فأصاب الحق فله أجران، وإن اجتهد فأخطأ الحق فله أجر واحد. فكأنه سهل على أبي بكر حديث عمر".

هذا إسناد ضعيف؛ لجهالة بعض رواته.

 

الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

المؤلف : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

المُتَوَفَّى هجرية

الناشر : دار الوطن – الرياض

 

 

ابوبكر ميگويد عمر مرا مجبور بر خلافت كرد .ودر لحظه احتضارش هم ابراز ندامت ميكند :

 

 

وأخرج أبو عُبيد، والعُقَيلي، والطبراني، وابن عساكر، وسعيد بن منصور، وغيرهم عن عبد الرحمن بن عوف أن أبا بكر الصديق ــــ رضي الله عنه ــــ قال له في مرض وفاته: إني لا آسى على شيء إلا على ثلاث فعلتهن ووددت أني لم أفعلهن. وثلاث لم أفعلهن ووددت أني فعلتهن. وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن ــــ فذكر الحديث. وفيه: ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين: أبي عبيدة بن الجراح أو عمر، فكان أميراً وكنت وزيراً ــــ وذكر: ووددت أني حين وجهت خالداً إلى الشام كنت وجهت عمر إلى العراق، فأكون قد بسطت يديَّ يميناً وشمالاً في سبيل الله. وأما الثلاث التي وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فوددت أني سألته فيمن هذا الأمر فلا يُنازَعُه أهله، وددت أني كنت سألته هل للأنصار في هذا الأمر شيء؟ كذا في الكنز .

 

السادس: تولى عمر جميع الأمور زمن خلافة أبي بكر، قال ابن عبد ربه:
📝 "وكان على أمره كله وعلى القضاء عمر بن الخطاب".

👈 بل خالفه في غير واحد من القضايا، فلم يجترئ أبو بكر أن يدافع عن نفسه ويرد حكم عمر، فلما قيل له: أنت الخليفة أم عمر؟!
أجاب: بل عمر.. ولكنه أبى!!

👈 وفي رواية: بل هو إن شاء.
👈 وفي أخرى: بل هو ولو شاء كان.
👈 وفي غيرها: الأمير عمر غير أن الطاعة لي!!
👈 أو: إنا لا نجيز إلا ما أجازه عمر.

السابع: ولعله أهمها ما قاله عمر قبل وفاته: لو كان أبو عبيدة حيا
استخلفته..! لو كان سالم حيا استخلفته..! وفي بعض المصادر ذكر معاذ بن جبل!

وأخرج الطبري عن صخر حارس النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان خالد بن سعيد بن العاص باليمن زمن النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو بها، وقدم بعد وفاته بشهر وعليه جبّة ديباج، فلقي عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب ــــ رضي الله عنهما ــــ، فصاح عمر بمن يليه؛ مزِّقوا عليه جبته أيلبس الحرير وهو في رجالنا في السِّلْم مهجور؟، فمزقوا جبته. فقال خالد: يا أبا الحسن، يا بني عبد مناف، أغُلِبتم عليها؟ فقال علي: أمغالبة ترى أم خلافة قال: لا يغالِب على هذا الأمر أولى منكم يا بني عبد مناف. وقال عمر لخالد: فضَّ الله فاك والله لا يزال كاذب يخوض فيما قلت ثم لا يضر إلا نفسه ــــ الحديث. وأخرجه سيف، وابن عساكر عن صخر مختصراً ــــ كما في الكنز .

 

حتي زيد بن ثابت يهودي در سقيفه فرياد ميزند با صاحبتان ابوبكر بيعت كنيد !!!!!! چرا ؟؟؟؟؟ پس نقشه اي دقيق كشيده بودند .

 

 

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

 

تفصيل غدیر :

 

Download