با سلام  وتبريك زاد روز وليد كعبه .

معضلاتي عميق در تاريخ اسلام وجود دارد كه راه كشف حقيقت را بسي دشوار نموده است .

يك نمونه شگفت وجود همين اختلافات در امور روزمره رسول خدا ص و اصحابش است كه روزانه و مكرر هزاران بار ديدند وشنيدند اما باز اينهمه تفرقه ؟!

اختلاف در وضوي رسول خدا ص از كي وچرا و توسط چه كساني وبه چه هدفي ايجاد شد ؟!

 

جريان وضوي عثمان چيه كه بعضي روايات ميگن پايش را مسح وبعضي روايات ميگن پايش را ميشسته البته با خنده ؟؟!!

 

«وَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَنَّهُ دَعَا بِمَاءٍ، فَتَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا، وَذِرَاعَيْهِ ثَلَاثًا، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَظَهَرِ قَدَمَيْهِ ثُمَّ ضَحِكَ فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ: أَلَا تَسْأَلُونِي مَا أَضْحَكَنِي؟ فَقَالُوا: مَا أَضْحَكَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تَوَضَّأَ كَمَا تَوَضَّأْتُ، ثُمَّ ضَحِكَ فَقَالَ: " أَلَا تَسْأَلُونِي مَا أَضْحَكَنِي ". فَقَالُوا: مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: " إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا دَعَا بِوُضُوءٍ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّ خَطِيئَةٍ أَصَابَهَا بِوَجْهِهِ، فَإِذَا غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ كَانَ كَذَلِكَ، (وَإِنْ مَسَحَ بِرَأْسِهِ كَانَ كَذَلِكَ) وَإِذَا طَهَّرَ قَدَمَيْهِ كَانَ كَذَلِكَ».

قُلْتُ: هُوَ فِي الصَّحِيحِ بِاخْتِصَارٍ، وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو يَعْلَى، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.مجمع الزوائد

 

633 - حدثنا غسان بن الربيع حدثنا ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي نصر : أن عثمان بن عفان دعا بماء للوضوء وعنده الزبير و طلحة و علي و سعد ثم توضأ وهم ينظرون وغسل وجهه ثلاث مرات ثم أفرغ على يمينه ثلاث مرات وغسل شماله ثلاث مرات ومسح برأسه ورش على رجله اليمنى ثم غسلها ثلاث مرات ثم رش على رجله اليسرى ثم غسلها ثلاث مرات ثم قال للذين حضروا : أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يتوضأ كما توضأت الآن ؟ قالوا : نعم وذلك لشيء بلغه عن وضوء قوم .مسند ابويعلي

قال حسين سليم أسد : إسناده ضعيف

 

 

415 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا سعيد عن قتادة عن مسلم بن يسار عن حمران بن أبان عن عثمان بن عفان رضي الله عنه انه : دعا بماء فتوضأ ومضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح برأسه وظهر قدميه ثم ضحك فقال لأصحابه الا تسألوني عما أضحكني فقالوا مم ضحكت يا أمير المؤمنين قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم دعا بماء قريبا من هذه البقعة فتوضأ كما توضأت ثم ضحك فقال ألا تسألوني ما أضحكني فقالوا ما أضحكك يا رسول الله فقال ان العبد إذا دعا بوضوء فغسل وجهه حط الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه فإذا غسل ذراعيه كان كذلك وان مسح برأسه كان كذلك وإذا طهر قدميه كان كذلك

تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح لغيره

 

528/2- قُلْتُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ ، وَلَفْظُهُ : أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ دَعَا بِوُضُوءٍ ، فَتَوَضَّأَ ثُمَّ ضَحِكَ ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ : أَلاَ تَسْأَلُونِي مَا أَضْحَكَنِي ؟ فَقَالُوا : مَا أَضْحَكَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ فَقَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم تَوَضَّأَ كَمَا تَوَضَّأْتُ ، ثُمَّ ضَحِكَ ، فَقَالَ : أَلاَ تَسْأَلُونِي مَا أَضْحَكَكَ ؟ فَقَالُوا : مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ الله ؟! فَقَالَ : إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا دَعَا بِوُضُوءٍ فَغَسَلَ وَجْهَهُ ، حَطَّ الله عَنْهُ كُلَّ خَطِيئَةٍ أَصَابَهَا بِوَجْهِهِ ، فَإِذَا غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ كَانَ كَذَلِكَ ، وَإِذَا طَهَّرَ قَدَمَيْهِ كَانَ كَذَلِكَ.

وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ وَزَادَ فِيهِ وَإِذَا مَسَحَ رَأْسَهُ كَانَ كَذَلِكَ .

 

(*) وفي رواية : (( دَعَا عُثْمَانُ بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ ضَحِكَ ، فَقَالَ : أَلاَ تَسْأَلُونِي مِمَّا أَضْحَكُ ؟ قَالُوا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا أَضْحَكَكَ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ ( تَوَضَّأَ كَمَا تَوَضَّأْتُ ، فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا ، وَيَدَيْهِ ثَلاَثًا ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، وَظَهْرِ قَدَمَيْهِ.))

أخرجه أحمد1/58(415) قال : حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفر . و((عَبْد الله بن أحمد))1/74(553) قال : حدَّثني العَبَّاس بن الوَلِيد النَّرْسِي ، حدَّثنا يَزِيد بن زُرَيْع.

كلاهما (مُحَمد بن جَعْفر ، ويَزِيد) عن سَعِيد بن أَبي عَرُوبة ، عن قَتَادة ، عن مُسْلم بن يَسَار ، عن حُمْرَان بن أَبَان ، فذكره.

* * *

عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَبَاَن ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَدَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ تَبَسَّمَ ، فَقَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مِمَّ ضَحِكْتُ ؟ قَالَ : فَقَالَ :

(( تَوَضَّأَ رَسُولُ اللهِ ( كَمَا تَوَضَّأْتُ ، ثُمَّ تَبَسَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مِمَّ ضَحِكْتُ ؟ قَالَ : قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَوَضَّأَ ، فَأَتَمَّ وُضُوءَهُ ، ثُمَّ دَخَلَ فِي صَلاَتِهِ ، فَأَتَمَّ صَلاَتَهُ ، خَرَجَ مِنْ صَلاَتِهِ كَمَا خَرَجَ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ مِنَ الذُّنُوبِ.)).

أخرجه أحمد 1/61(430) قال : حدَّثنا إِسْحاق بن يُوسُف . و((عَبد بن حُميد)) 59 قال : أخبرنا عُثْمان بن عُمَر .

كلاهما (إِسْحاق ، وعُثْمان) عن عَوْف الأَعْرَابِي ، عن مَعْبَد الجُهَنِي ، عن حُمْرَان بن أَبَان ، فذكره.

* * *

عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَبَانَ ، قَالَ : كُنْتُ أَضَعُ لِعُثْمَانَ طَهُورَهُ ، فَمَا أَتَى عَلَيْهِ يَوْمٌ ، إِلاَّ وَهُوَ يُفِيضُ عَلَيْهِ نُطْفَةً ، وَقَالَ عُثْمَانُ :

(( حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ ( ، عِنْدَ انْصِرَافِنَا مِنْ صَلاَتِنَا هَذِهِ (قَالَ مِسْعَرٌ : أُرَاهَا الْعَصْرَ) فَقَالَ : مَا أَدْرِي أُحَدِّثُكُمْ بِشَيْءٍ ، أَوْ أَسْكُتُ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنْ كَانَ خَيْرًا فَحَدِّثْنَا ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ ، فَاللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَطَهَّرُ ، فَيُتِمُّ الطُّهُورَ الَّذِي كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَيُصَلِّي هَذِهِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ ، إِلاَّ كَانَتْ كَفَّارَاتٍ لِمَا بَيْنِهَا.)).

(*) وفي رواية : (( عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَبَانَ ، مَوْلَى عُثْمَانَ ، قَالَ : كُنْتُ أَضَعُ لِعُثْمَانَ طَهُورَهُ ، فَمَا أَتَى عَلَيْهِ يَوْمٌ إِلاَّ وَهُوَ يُفِيضُ مِنْهُ عَلَيْهِ نُطْفَةً مِنْ مَاءٍ ، فَقَالَ عُثْمَانُ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ ( ، عَنْدَ انْصِرَافِنَا مِنْ صَلاَتِنَا هَذِهِ ، قَالَ مِسْعَرٌ : أُرَاهُ قَالَ : الْعَصْرَ ، فَقَالَ : مَا أَدْرِي أُحَدِّثُكُمْ أَوْ أَسْكُتُ ، قَالَ : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ ، ( إنْ كَانَ خَيْرًا فَحَدِّثْنَا ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ فَاَللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ( : مَا مِنْ رَجُلٍ يَتَوَضَّأُ ، فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يُصَلِّي ، إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الصَّلاَة الأَخْرَى.)).

(*) وفي رواية : (( مَنْ أَتَمَّ الْوُضُوءَ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، فَالصَّلَوَاتُ الْمَكْتُوبَاتُ كَفَّارَاتٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ.))

1 - أخرجه مُسْلم 1/143(466) قال : حدَّثنا أبو كُرَيْب ، مُحَمد بن العَلاَء ، وإِسْحَاق بن إبراهيم . ثلاثتهم (أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة ، وأبو كُرَيْب ، وإِسْحَاق) عن وَكِيع ، عن مِسْعَر .

2 - وأخرجه أحمد 1/57(406) قال : حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان بن مَهْدي . وفي 1/66(473) قال : حدَّثنا هاشم . وفي1/69(503) قال : حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفر . و((عَبد بن حُميد)) 58 قال : حدَّثنا سُلَيمان بن داود . و((مسلم))1/143(467) قال : حدَّثنا عُبَيْد الله بن مُعَاذ ، حدَّثنا أَبي (ح) وحدَّثنا مُحَمد بن المُثَنَّى ، وابن بَشَّار ، قالا : حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفر . و((ابن ماجة))459 قال : حدَّثنا مُحَمد بن بَشَّار ، حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفر . و((النَّسائي))1/91 قال : أخبرنا مُحَمد بن عَبْد الأَعْلى ، قال : حدَّثنا خالد.

خمستهم (عَبْد الرَّحْمان بن مَهْدي ، وهاشم ، ومُحَمد بن جَعْفر ، وسُلَيْمان ، ومُعَاذ ، وخالد بن الحارث ، ووَهْب) عن شُعْبة .

كلاهما (مِسْعَر ، وشُعْبة) عن جامع بن شَدَّاد أَبي صَخْرة ، قال : سَمِعْتُ حُمْرَان بن أَبَان ، فذكره.

 

31885- عن حمران قال : رأيت عثمان دعا بماء فغسل كفيه ثلاثا ومضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ومسح برأسه وظهر قدميه ثم ضحك فقال ألا تسألونى ما أضحكنى قلنا ما أضحكك يا أمير المؤمنين قال أضحكنى أن رسول الله  - صلى الله عليه وسلم -  دعا بماء فى هذا المكان فتوضأ نحوا مما توضأت ثم ضحك فقال رسول الله  - صلى الله عليه وسلم -  ألا تسألونى ما أضحكنى قال أضحكنى أن العبد إذا غسل وجهه حط الله عنه كل خطيئه أصابها بوجهه فإذا غسل ذراعيه كذلك وإذا مسح رأسه كذلك وإذا ظهر قدميه كذلك (أحمد ، والبزار ، وأبو يعلى ، وأبو نعيم فى الحلية وصحح) [كنز العمال 26886]

أخرجه أحمد (1/58 ، رقم 415) ، والبزار (2/74 ، رقم 420) ، قال الهيثمى (1/224) : رجاله ثقات . وقال أيضا (1/229) : رجاله رجال الصحيح . وأبو نعيم فى الحلية (2/297) .

 

 

حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال ثنا الحسن بن سفيان قال ثنا محمد بن المنهال وعياش بن الوليد قالا ثنا يزيد بن زريع قال ثنا سعيد عن قتادة عن مسلم بن يسار عن حمران قال سمعت عثمان ودعا بماء فغسل كفيه ومضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ومسح برأسه وظهر قدميه ثم ضحك فقال ألا تسألوني ما أضحكني فقلنا ما أضحكك يا أمير المؤمنين قال أضحكني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دعا بماء في هذا المكان فتوضأ نحوا مما توضأت ثم ضحك فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ألا تسألوني ما أضحكني فقلنا ما أضحكك يا رسول الله قال أضحكني أن العبد إذا غسل وجهه حط الله تعالى عنه كل خطيئة أصابها بوجهه فإذا غسل ذراعيه كذلك وإذا مسح برأسه كذلك وإذا طهر قدميه كذلك هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث حمران رواه عنه من لا يحصون كثرة ورواه سعيد بن بشير عن قتادة عن أبي قلابة عن مسلم عن حمران . [ حلية الأولياء - أبو نعيم الأصبهاني ]

 

حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا سعيد بن أبي عروية عن قتادة عن مسلم بن يسار عن حمران قال : دعا عثمان بماء فتوضأ ثم ضحك فقال ألا تسألوني مما أضحك قالوا : يا أمير المؤمنين ما أضحكك قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " توضأ كما توضأت فمضمض واشتنشق وغسل وجهه ثم ثلاثا ويديه ثلاثا ومسح برأسه وظهر قدميه.ابن ابي شيبه

 

 

 

487 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن الأشجعي ثنا أبي عن سفيان عن سالم أبي النضر عن بسر بن سعيد قال : أتى عثمان المقاعد فدعا بوضوء فتمضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ورجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم هكذا يتوضأ يا هؤلاء أكذاك قالوا نعم لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم عنده

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

 

 

قال ابن أبي شيبة [180] حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن عكرمة قال : غسلتان ومسحتان . وقال حدثنا ابن علية عن أيوب قال : رأيت عكرمة يمسح على رجليه ، وكان يقول به اهـ ورواه ابن جرير من وجه آخر عنه ، وهذا أصح . ولئن صح عن عكرمة رواية فما سلم ثقة من مناكير في بعض ما يحدث ، وقد تكلم الناس فيه قديما في نحو هذا ( )، وسيأتي ما أنكره عطاء على عكرمة في المسح على الخفين .

 


صحيح البخاري < كتاب الوضوء < باب المضمضة في الوضوء. حديث رقم 162 : حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عطاء بن يزيد عن حمران مولى عثمان بن عفان، أنه رأى عثمان دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واتنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ويديه إلى المرفقين ثلاثا، ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا، ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال:" من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه". والحديث متفق عليه.

 

قال الحافظ ابن حجر :

" وَقَدْ تَوَاتَرَتْ الأَخْبَار عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَة وُضُوئِهِ أَنَّهُ غَسَلَ رِجْلَيْهِ وَهُوَ الْمُبَيِّن لأَمْرِ اللَّه , وَلَمْ يَثْبُت عَنْ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة خِلَاف ذَلِكَ إِلا عَنْ عَلِيّ وَابْن عَبَّاس وَأَنَس , وَقَدْ ثَبَتَ عَنْهُمْ الرُّجُوع عَنْ ذَلِكَ , قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى : أَجْمَعَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى غَسْل الْقَدَمَيْنِ , رَوَاهُ سَعِيد بْن مَنْصُور " انتهى .
"فتح الباري" (1/320) .



 

عن أبي مالك الدمشقي قوله: "حُدّثت أن عثمان بن عفان اختلف في خلافته في الوضوء". (كنز العمال ج9 ص443)

 

وعثمان اولین کسی بود که این تغییرات در دین پیامبر را عملی کرد بتوصیه عمر (چون عمر میل شدیدی به دین جاهلی ویهود داشت بروایات عامه )، مثلا نماز سفر را تمام خواند و غسل رجلین و تحریم تلبیه حج و...

 

 

 

 

چرا مذهب امام علی ع با مذهب عثمان فرق داشت ؟!

 

چرا معاویه به ابن عباس میگوید تو بر  دین علی ع هستی یا دین عثمان ؟!

 

 

لابن عباس:ـ أنت على ملة #علي؟ فقال له ابن عباس ولا على #ملة عثمان، أنا على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال معاویه

شرح أصول اعتقاداللألكائي (1/94) . سنده صحیح

 

 

 

 

 

تصریح محدثین مقدم سنی مبنی بر مسح سر وپا در وضوی امیر المومنین ع :

 

 

ذِكْرُ الْعِلَّةِ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا كَانَ يَمْسَحُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ رِجْلَيْهِ فِي وَضُوئِهِ

1057 - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنِ النَّزَّالِ بن سبرة قال:

صليت مع عَلِيَّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ -رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ- الظُّهْرَ، ثُمَّ انْطَلَقَ إِلَى مَجْلِسٍ لَهُ كَانَ يَجْلِسُهُ1 فِي الرَّحَبَةِ، فَقَعَدَ وَقَعَدْنَا حَوْلَهُ حَتَّى حَضَرَتِ الْعَصْرُ، فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ، فَأَخَذَ مِنْهُ كفا، فَتَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ، وَمَسَحَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ، وَمَسَحَ رِجْلَيْهِ، ثُمَّ قَامَ فَشَرِبَ فَضْلَ إِنَائِهِ، ثُمَّ قَالَ: إِنِّي حُدِّثْتُ أَنَّ رِجَالًا يَكْرَهُونَ أَنْ يَشْرَبَ أَحَدُهُمْ وَهُوَ قَائِمٌ، وَإِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ كَمَا فَعَلْتُ، وَهَذَا وُضُوءُ مَنْ لَمْ يُحْدِثْ1 2.

الكتاب: الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان

المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)

ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (المتوفى: 739 هـ)

حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط

__________

1 وهذا صريح من أمير المؤمنين رضي الله عنه في الاكتفاء بالمسح في موضع الغسل إنما هو في وضوء من لم يحدث.

2 إسناده صحيح، وأخرجه عبد الله بن أحمد في زيادات "المسند" 1/159 من طريق أبي خيثمة، وإسحاق بن إسماعيل، كلاهما عن جرير بهذا الإسناد. وصححه ابن خزيمة برقم "16" و "202" من طريق جرير، به.

 

 

 

چرا اگر کسی نماز و وضویی شبیه به وضوی رسول خدا ص یا وضوی امیرالمومنین ع میگرفت کشته میشد ؟؟؟!!!!

 

واقعا عجیب نیست ؟! بنظرتان چه توطئه وحشتناکی جهت تغییر دین رسول الله ص و تبدیل دینش وجود داشته :

 

در قران هم سخن از تبدیل دین وتضییع نماز آمده ودر صحیح بخاری وکتاب کافی هم از تضییع نمازو وضوی رسول خدا و تغییر وتبدیل در دین

ودر صحیح بخاری ومسلم رسول خدا ص فرمودند بعد از من اصحابم دینم را تغییر میدهند لعنت بر ایشان باد : 

 

فقد جاء في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا فرطكم على الحوض وليختلجن رجال دوني فأقول يارب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، إنهم غيروا وبدلوا فيقول النبي صلى الله عليه وسلم سحقا سحقا لمن غير وبدل"

 

الكتاب: حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة

 

المؤلف: محمد بن خليفة بن علي التميمي

 

الناشر: أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية

 

تفصيل در : Download