اهل بیت ؟؟؟؟!!!!
با سلام
هنوز در باره اهل بیت شک میکنند :
وفي لفظ: (( فقلنا: مَن أهلُ بيتِه؟ نساؤه؟ قال: لا، وايمُ الله! إنَّ المرأةَ تكون مع الرَّجل العصرَ من الدَّهر، ثم يُطلِّقها، فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيتِه أصلُه وعَصَبتُه الذين حُرِموا الصَّدقة بعده )).رواه مسلم
در باره اهل بیت همانطور که خود امام مسلم تصریح میکند ومیگوید همسر ممکن است از شوهرش جدا شده وهیچ ارتباط خونی و ذاتی با شوهرش ندارد ولی اهل بیت که امام علی (ع) بگفته بخاری ومسلم پیامبر فرمود :انت منی وانا منک و در باره فاطمه باز در صحیح بخاری فرمود : بضعة منی یادر مورد امام حسن در بخاری : ابنی هذا سید یادر مورد امام حسین ترمذی و.... حسین منی وانا من حسین و....
تمام این احادیث گویای این حقیقتند که این۴ نفر از اصل وریشه وخون وگوشت پیامبرند هما نگونه که صحیح مسلم می گوید : عصبته و اصله
ودر تقویت و تایید این حدیث :
قال رسول الله (ص) إن الله خلقني و عليا من شجرة واحدة (الطبراني و ديلمي عن جابرو خطيب وحاكم و ابن مردويه عن جابر و حاكم عن ابن عباس و ابن عدي عن جابر )
انا وانت من شجرة واحدة (حاكم وابن مردويه عن جابر)
انت من شجرة التي انا منها (خطيب عن علي )
مثلي مثل شجرة انا اصلها و علي فرعها و الحسن والحسين ثمرها(ابن مردويه عن علي)
قال رسول الله (ص) : الناس من شجر شتي وأنا وعلي من شجرةواحدة (كنوز الحقائق ص 155 قال أخرجه الطبراني و الحاكم عن جابر و ابن مردويه)
أنا وعلي من شجرةواحدة والناس من اشجار شتي (كنز العمال ج6 ص 154 قال أخرجه الديلمي عن جابر(
وقالوا ربنا انا اطعنا سادتنا وكبرائنا فاضلونا السبيلا
بل جائهم بالحق واكثرهم للحق كارهون (مؤمنون 70)
روى مسلمٌ في صحيحه (2424) عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: (( خرج النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم غداةً وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل مِن شَعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثمَّ جاء الحُسين فدخل معه، ثمَّ جاءت فاطمةُ فأدخلَها، ثمَّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمَّ قال: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } )).
ـ روى مسلم في صحيحه (2408) بإسناده عن يزيد بن حيَّان قال: (( انطلقتُ أنا وحُصين بن سَبْرة وعمر بنُ مسلم إلى زيد بنِ أرقم، فلمَّا جلسنا إليه، قال له حُصين: لقد لقيتَ - يا زيد! - خيراً كثيراً ، رأيتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وسمعتَ حديثَه، وغزوتَ معه، وصلَّيتَ خلفه، لقد لقيتَ - يا زيد! - خيراً كثيراً، حدِّثْنا - يا زيد! - ما سَمعتَ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، قال: يا ابنَ أخي! والله! لقد كَبِرَتْ سِنِّي، وقَدُم عهدِي، ونسيتُ بعضَ الذي كنتُ أعِي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما حدَّثتُكم فاقبلوا، وما لا فلا تُكَلِّفونيه، ثمَّ قال: قام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماءٍ يُدعى خُمًّا، بين مكة والمدينة، فحمِد اللهَ وأثنى عليه، ووعظ وذكَّر، ثم قال: أمَّا بعد، ألا أيُّها الناس! فإنَّما أنا بشرٌ يوشك أن يأتي رسولُ ربِّي فأُجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثَقَلَيْن؛ أوَّلُهما كتاب الله، فيه الهُدى والنُّور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به، فحثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: وأهلُ بَيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، أُذكِّرُكم اللهَ في أهل بيتِي، فقال له حُصين: ومَن أهلُ بيتِه يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيتِه؟ قال: نساؤه مِن أهل بيتِه، ولكن أهلُ بيتِه مَن حُرِم الصَّدقةُ بعده، قال: ومَن هم؟ قال: هم آلُ عليٍّ، وآلُ عَقيل، وآلُ جعفر، وآلُ عبَّاس، قال: كلُّ هؤلاء حُرِم الصَّدقة؟ قال: نعم! )).
وفي لفظ: (( فقلنا: مَن أهلُ بيتِه؟ نساؤه؟ قال: لا، وايمُ الله! إنَّ المرأةَ تكون مع الرَّجل العصرَ من الدَّهر، ثم يُطلِّقها، فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيتِه أصلُه وعَصَبتُه الذين حُرِموا الصَّدقة بعده )).
وقالت أم المؤمنين أم سلمة : ... فأدخلت رأسي في البيت فقلت : وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال : إنك إلى خير إنك إلى خير ـ مسند أحمد 6 / 292 ـ .
وفي رواية أخرى : قالت أم سلمة : يا رسول الله هل أنا من أهل البيت ؟ قال : إنك إلى خير وهؤلاء أهل بيتي اللهمّ أهل بيتي أحق " ـ المستدرك على الصحيحين 2 / 416 ـ .
وفي رواية أخرى عن أم سلمة : فرفعت الكساء لأدخل معهم ، فجذبه من يدي وقال : "إنك على خير" ـ مسند أحمد 6 / 323 ، وراجع : الدر المنثور 5 / 198 ، مشكل الآثار 1 / 233 ، تيسير الوصول 3 / 297 ، جامع الأصول 10 / 100 ، تـفـسيـر الطبري
22 / 7 ـ .
النبي يقول لام سلمة : "إنك على خير" ـ او يقول لها : إنك إلى خير وهؤلاء أهل بيتي اللهمّ أهل بيتي أحق "
وترى ايضا زيد بن ارقم حينما ابعد الزوجات من هذا المصطلح فقال :
لا، وايمُ الله! إنَّ المرأةَ تكون مع الرَّجل العصرَ من الدَّهر، ثم يُطلِّقها، فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيتِه أصلُه وعَصَبتُه الذين حُرِموا الصَّدقة بعده ..........
(( اذن على اي اساس استند علماؤك ان الزوجات من اهل البيت ؟؟؟؟))
ستقول لي (( انهن ممن حرمت عليهن الصدقة )) !!!
ولكن زيد ابن ارقم في صحيح مسلم نفى هذا الزعم فقال : أهلُ بيتِه مَن حُرِم الصَّدقةُ بعده، قال: ومَن هم؟ قال: هم آلُ عليٍّ، وآلُ عَقيل، وآلُ جعفر، وآلُ عبَّاس، قال: كلُّ هؤلاء حُرِم الصَّدقة؟ قال: نعم! )).
فتأمل !!!!!!!!!
**************
اخي
كما قلت لك مسبقا ان اهل البيت هم علي وفاكمة والحسن والحسين والزوجات خارج اطار هذا المسمى (( حسب صحيح مسلم ومسند احمد ))
اما اذا جئتني بكلام علمائك ابن القيم وابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب والذين يحاولون الالتفاف على هذا المفهوم ويريدون الصاق نساء النبي به ..........
فنقول :
ان كلامهم لا يقبله العقل ولا المنطق لأنه مخالف للنص الصريح الذي نصت عليه السنة النبوية المطهرة ، واعتقد ان محاولاتهم باءت بالفشل لانها غير مسؤولة ولا تستند الى ركن قوي !!!
******************
سني
بالنسبة لهذه الرواية : (( {إن الصدقة لا تحلُّ لمحمد ولا لآل محمد} ))
لابد لك هنا ان تتعرف على (( آل محمد )) من هم :
آل الرجل في اللغة العربية عصبته ، والعصبة لا تشمل النساء فعندما تقول إن الحكم في البلد الفلاني لآل الملك فلان ، أي لعصبته ، ولا يدخل فيها نساؤه . فآل النبي من الأساس لا تشمل نساءه .
فمعنى الآل في اللغة واسع لأنه يشمل كل عصبته لصلبه وأقاربه القريبين ، ومعنى أهل البيت في اللغة واسع أيضا لأنه يشمل العصبة والنساء ، لكن النبي صلى الله عليه وآله غير المفهوم اللغوي وجعله مصطلحا إسلاميا ، فحصر مفهوم أهل بيته وآله بعلي وفاطمة والحسن والحسين ، فصار ( أهل بيت النبي وآل النبي ) مصطلحا إسلاميا لأناس معينين لا يدخل معهم غيرهم .
وذلك مثل كلمة الصلاة ، حيث أن معناها اللغوي واسع يشمل كل دعاء ، لكن النبي صلى الله عليه وآله جعلها مصطلحا لعبادة خاصة .
فكما أنه لا يجوز أن نفسر قوله تعالى مثلا : ( وأن أقيموا الصلاة واتقوه وهو الذي إليه تحشرون ) ( الأنعام : 72 )
بالدعاء ونقول إن من رفع يديه ودعا الله أو دعاه بقلبه فقد أقام الصلاة ! لأن المقصود بقوله تعالى ( أقيموا الصلاة ) الصلاة الاصطلاحية وليس المعنى اللغوي .
فكذلك لا يجوز أن يقول أحد إن آل النبي وأهل بيته صلى الله عليه وآله في اللغة يشملون كل عصبته ونساءه ، لأن النبي صلى الله عليه وآله جعلهم مصطلحا خاصا لأشخاص حددهم وسماهم ، فالمقصود بهم في الآيات والأحاديث الشريفة المعنى المصطلح وليس اللغوي ، الا بقرنيه واضحة تدل علي إرادة المعني اللغوي . والدليل على هذا الاصطلاح النبوي حديث الكساء وهو صحيح صريح في أن النبي صلى الله عليه وآله لم يرض بدخول أم سلمة معهم....
بل روى أحمد في مسنده أن النبي صلى الله عليه وآله جذب الكساء من يدها !
*****************
ان آية التطهير تحتم على قارئها ان يعلم الحقائق البلاغية الموجودة فيها ........ تامل :
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "
لاحظ نون النسوه هي موجه لمجموعة من النساء كما هو معلوم في قواعد اللغة وهن نساء الرسول صلى الله عليه وآله ولكن عندما تأتين إلى قوله تعالى ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "))
نجده أنه لم تأتي كلمة ((عنكم)) بنون النسوة بحيث تصبح ((عنكن)) حتى نقول ان اهل البيت هنا هم ايضا نساء الرسول ص ولكن اتت عنكم مما يدل انها لاتشملهم بتاتا البته وكتب الحديث أجمعت أن المقصود في هذه الآيه هم الخمسة أهل الكساء ( محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين ع ) وعلى رأسهم صحيح مسلم ومسند احمد كما تقدم...
***************
سني
ان كلمة الرجس :
صفة من الرجاسة , وهي القذارة , والقذارة هيئة في الشيء توجب التجنب والتنفر منها , وتكون بحسب ظاهر الشيء كرجاسة الخنزير, قال الله تعالى : (( أو لحم الخنزير فإنه رجس )).
وبحسب باطنه : وهو الرجاسة والقذارة المعنوية , كالشرك والكفر وأثر العمل السيء , قال الله تعالى : ((وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون)).
وقال الله تعالى : ((ومن يُرِدْ أن يُضلّه يجعل صدره ضيّقاً حرجاً كأنَما يصّعدُ في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون )), وأيّا ً ما كان فهو إدراك نفساني وأثر شعوري من تعلق القلب بالاعتقاد الباطل أو العمل السيء وإذهاب الرجس ـــ واللام فيه للجنس ــ إزالة كل هينة خبيثة في النفس تخطئ حق الإعتقاد والعمل فتنطبق على العصمة الإلهية التي هي صورة علمية نفسانية تحفظ الإنسان من باطل الإعتقاد وسيء العمل . انظر تفسير الميزان (ج16/ص309).
فالقرآن إذن يستخدم الرجس في الدلالة على القذارة المادية , كما يستعملها في الأمور المعنوية أيضا فلحم الخنزير هو من مصاديق الرجاسة المادية, والكفر من المصاديق المعنوية , أي من مصاديق الرجس والقذارة الباطنية.
ومن الجدير بالذكر أن قوله تعالى : (( ليذهب عنكم الرجس )) عام شامل في إذهاب الرجس , وذلك لما تفيده (ال) في الرجس من العموم والشمولية, إذ هي إما أن تكون للجنس أو للاستغراق.
ولم يتقدم ذكر أو إشارة إلى الرجس في الآيات السابقة حتى تكون (ال) حينئذٍ عهدية , وهذه الشمولية تعني نفي الرجس عن هؤلاء البررة نفياً عاماً شاملا ً لجميع مستويات الرجس , فكل رجس وكل قذارة قد اذهبها الله تعالى عن هؤلاء البررة.
****************
نکته دیگر اینکه :
اگر عایشه وحفصه مشمول طهارت اکید خداوند در آیه تطهیر هستند چرا خداوند در سوره تحریم بانان فرمود : ان تتوبا الی الله فقد صغت قلوبکما .... یعنی اگر توبه هم بکنید قطعا دلهای شما دو نفر به باطل وکفر گراییده
چطور طهارت وصغت قلوب را جمع میکنی ؟؟
یعنی خداوند کار بیهوده کرده ونمیدانسته که این دوزن بزودی قلوبشان منحرف میشود (تازه قبل از فتنه جمل و ریختن خون هزاران مومن )ولی با این حال خدا اراده کرد که حتما از هرگونه رجس ونا پاکی مطهرشان گرداند !!!
این یعنی تناقض بین آیات قرآن ... ویعنی خداوند را جاهل دانستن ویعنی کفر
فهل تستطيع الآن ان تثبت عصمة زوجات النبي كما اثبت لك عصمة اهل البيت (( ع )) ؟؟؟؟؟؟؟
دانلود کتاب آنگاه هدایت شدم دکتر تیجانی مستبصر عالیقدر :
http://shiaonlinelibrary.com/الكتب