إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا {الإسراء/9}


قران با اهل بيت و عترت با قرانند وانفكاكي ندارند: وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن سليم بن قيس الهلالي ، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه ، قال : إن الله طهرنا ، وعصمنا ، وجعلنا شهداء على خلقه ، وحجته في أرضه ، وجعلنا مع القرآن ، ( والقرآن )  معنا ، لا نفارقه ، ولا يفارقنا .كافي


علي مع القرآن و القران مع علي لن يفترقا حتي يردا علي الحوض( ابن ابي شيبه و حاكم و صححه الذهبي وطبراني و ابو يعلي و ابن مردويه و ابن عقده عن ام سلمه) وشاهد له حديث الثقلين رواه مسلم و ترمذي ونسايي وا حمد و........)

 

4628 - أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَفِيدُ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ طَلْحَةَ الْقَنَّادُ، الثِّقَةُ الْمَأْمُونُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي ثَابِتٍ، مَوْلَى أَبِي ذَرٍّ قَالَ: كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ الْجَمَلِ، فَلَمَّا رَأَيْتُ عَائِشَةَ وَاقِفَةً دَخَلَنِي بَعْضُ مَا يَدْخُلُ النَّاسَ، فَكَشَفَ اللَّهُ عَنِّي ذَلِكَ عِنْدَ صَلَاةِ الظُّهْرِ، فَقَاتَلْتُ مَعَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، فَلَمَّا فَرَغَ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ فَأَتَيْتُ أُمَّ سَلَمَةَ فَقُلْتُ: إِنِّي وَاللَّهِ مَا جِئْتُ أَسْأَلُ طَعَامًا وَلَا شَرَابًا وَلَكِنِّي مَوْلًى لِأَبِي ذَرٍّ، فَقَالَتْ: مَرْحَبًا فَقَصَصْتُ عَلَيْهَا قِصَّتِي، فَقَالَتْ: أَيْنَ كُنْتَ حِينَ طَارَتِ الْقُلُوبُ مَطَائِرَهَا؟ قُلْتُ: إِلَى حَيْثُ كَشَفَ اللَّهُ ذَلِكَ عَنِّي عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ، قَالَ: أَحْسَنْتَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَأَبُو سَعِيدٍ التَّيْمِيُّ هُوَ عُقَيْصَاءُ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي]
4628 - صحيح


1- الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين(مستدرك الحاكم ج3 ص124).
2- السيوطي في الجامع الصغير حيث وصفه بالحسن.
3- العلائي في (إجمال الإصابة ج1 ص55) حيث وصفه بانه حسن.
4- الصنعاني في (التنوير شرح الجامع الصغير ج7 ص334) حيث وصفه بالصحة.
5- الذهبي في تلخيصه للمستدرك.


أما وجه من طعن في الحديث فلكون أحد رواته دينار أبو سعيد عقيصا، وهو ممن ورد به التوثيق من ابن حبان حيث ذكره في الثقات ج4 ص219 ومن ثم قال:
دينار أبو سعيد، يروي عن الحسن والحسين... كان من العباد...
وكذا عبّر عنه الحاكم بأنه ثقة مأمون..

وأما وجه التضعيف فيعلم أنه ليس لكونه كاذباً بل لكونه موالياً لآل محمد !!
قال الجرجاني:
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو سَعِيد عقيصاء ليس له رواية يعتمد عليها عن الصحابة إنما له قصص يحكيها لعلي ولحسن وحسين وغيرهم، وَهو كوفي، وَهو من جملة شيعتهم.( الكامل في ضعفاء الرجال للجرجاني ج3 ص109)
بل وصل الحد إلى شتمه بأبشع الألفاظ الساقطة التي نربأ بأنفسنا عن ذكرها كما في (الضعفاء الكبير) للعقيلي ج2 ص42 لشتمه عثمان !
وقد قال الذهبي في (المغني في الضعفاء): شيعي جلد تركه الدارقطني (ج2 ص438)
فتضعيف هؤلاء له ليس لكذبه إنما لتشيعه لعلي وشتمه لعثمان كما يقولون !

هذا وقد اعترف الصنعاني بدلالة الحديث على العصمة بعد اعترافه بصحته، قال في التنوير ج7 ص335 عنه: وهذا الحديث من أدلة العصمة !!

والصنعاني من أكابر علماء العامة، قال عنه الشوكاني: الإِمام الكبير المجتهد المطلق صاحب التصانيف، رحل إلى مكة، وقرأ الحديث على أكابر علمائها وعلماء المدينة، وبرع في جميع العلوم، وفاق الأقران، وتفرد برئاسة العلم في صنعاء، وتظهر بالاجتهاد، وعمل بالأدلة، ونفر عن التقليد، وزيّف ما لا دليل عليه من الآراء الفقهية، وجرت له مع أهل عصره خطوب ومحن.
وقال الآلوسي: "محمَّد بن إسماعيل الأمير مجدد القرن، ومجتهد ذلك العصر، وكان من أكابر أهل السنة".


14769 - وعن جري بن سمرة قال : لما كان من أهل البصرة الذي كان بينهم وبين علي بن أبي طالب انطلقت حتى أتيت المدينة فأتيت ميمونة بنت الحارث - وهي من بني هلال - فسلمت عليها فقالت : ممن الرجل ؟ قلت : من أهل العراق قالت : من أي العراق ؟ قلت : من أهل الكوفة قالت : من أي أهل الكوفة ؟ قلت : من بني عامر قالت : مرحبا قربا على قرب ورحبا على رحب فمجيء ما جاء بك ؟ قلت : كان بين علي وطلحة [ والزبير ] الذي كان فأقبلت فبايعت عليا . قالت : فالحق به فوالله ما ضل ولا ضل به . حتى قالتها ثلاثا 
 رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير حري بن سمرة وهو ثقة

14771 - وَعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِعَلِيٍّ: " «يَا عَلِيُّ، مَنْ فَارَقَنِي فَارَقَ اللَّهَ، وَمَنْ فَارَقَكَ يَا عَلِيُّ فَارَقَنِي» ".
رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

آیا در باره هیچ یک از صحابه چنین حدیثی امده که با قرانست وبا حق و جالبتر اینکه حق  وقران در جایی میرود که علی ع برود !!!

اما از كلمات مولا ع هم زياد است ببينيد در خطبه 122 بصراحت ميفرمايند اين قران نزد من است واز من جدا نميشود :  وَ إِنَّ الْكِتَابَ لَمَعِي مَا فَارَقْتُهُ مُذْ صَحِبْتُهُ فَلَقَدْ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله)....

این روایت بخاری میگه امام علی ع علم فهم قران را از سوی خدای سبحان گرفته بود از بين همه صحابه : 2820 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا مُطَرِّفٌ أَنَّ عَامِرًا حَدَّثَهُمْ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قُلْتُ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ مِنْ الْوَحْيِ إِلَّا مَا فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ لَا وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ مَا أَعْلَمُهُ إِلَّا فَهْمًا يُعْطِيهِ اللَّهُ رَجُلًا (ودر روایت دارمی الرجل )فِي الْقُرْآنِ وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قُلْتُ وَمَا فِي الصَّحِيفَةِ قَالَ الْعَقْلُ وَفَكَاكُ الْأَسِيرِ وَأَنْ لَا يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ .بخاری


فقيه ترين صحابه مولا عليست و فهم قران منحصر در علي ع :

2705 - (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب) فإن المصطفى صلى الله عليه وسلم المدينة الجامعة لمعاني الديانات كلها أو لا بد للمدينة من باب فأخبر أن بابها هو علي كرم الله وجهه فمن أخذ طريقه دخل المدينة ومن أخطأه أخطأ طريق الهدى وقد شهد له بالأعلمية الموافق والمخالف والمعادي والمحالف خرج الكلاباذي أن رجلا سأل معاوية عن مسألة فقال: سل عليا هو أعلم مني فقال: أريد جوابك قال: ويحك كرهت رجلا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعزه بالعلم عزا وقد كان أكابر الصحب يعترفون له بذلك وكان عمر يسأله عما أشكل عليه جاءه رجل فسأله فقال: ههنا علي فاسأله فقال: أريد أسمع منك يا أمير المؤمنين قال: قم لا أقام الله رجليك ومحى اسمه من الديوان وصح عنه من طرق [ص:47] أنه كان يتعوذ من قوم ليس هو فيهم حتى أمسكه عنده ولم يوله شيئا من البعوث لمشاورته في المشكل وأخرج الحافظ عبد الملك بن سليمان قال: ذكر لعطاء أكان أحد من الصحب أفقه من علي قال: لا والله. قال الحرالي: قد علم الأولون والآخرون أن فهم كتاب الله منحصر إلى علم علي ومن جهل ذلك فقد ضل عن الباب الذي من ورائه يرفع الله عنه القلوب الحجاب حتى يتحقق اليقين الذي لا يتغير بكشف الغطاء إلى ههنا كلامه
الكتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير
المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)
الناشر: المكتبة التجارية الكبرى - مصر

شاهد صحيح دیگری بر اينكه مولا علي ع با قرانست و قران با علیست حدیث صحیح جنگ بر سر تاویل قرانست همانطور که در قران ایه 7 ال عمران امده تاویل ایات را جز راسخین در علم کس دیگری نمیداند :

قال رسول الله (ص)  إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرف لها القوم وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما قال أبو بكر أنا هو ؟ قال لا قال عمر أنا هو ؟ قال لا ، ولكن خاصف النعل يعني علياً فأتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) (قال الحلبي في سيرته " السيرة الحلبية  و الحاكم و قال الذهبي في تلخيص المستدرك :

( على شرط البخاري ومسلم) و صححه ابن حبان  و وأخرج أبو يعلى في مسنده  وأخرجه النسائي  إسناده حسن ، والحديث صحيح في كتابه السنن الكبرى والبيهقي)
( رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح)

وقال الشيخ الألباني في سلسلته الصحيحة 5/640 برقم : 2487 بعد أن تكلم على بعض أسانيد الحديث : ( فالحديث صحيح لا ريب فيه)
 

و روایات دیگری از سنی وشیعه که مصحف علی ع منحصر بفرد بود و مشتمل بر ترتیب نزول و ناسخ ومنسوخ بود و بقول ابن سیرین دارای علم بیشمار و ... همگی دال بر صحت واتقان متن روایت پیامبرص و ذریه اش در مورد معیت امیرالمومنین با قران هستند .

 

وفي شرح المواقف قوله تعالي و تعيها اذن واعية اي حافظة ، اكثر المفسرين علي انه علي ، وقوله كرم الله وجهه : لو كسرت لي الوسادة ثم جلست عليها لقضيت بين اهل التوراة بتوراتهم و بين اهل الانجيل  بانجيلهم  وبين اهل القرآن بقرآنهم  ..و الله ما من آية نزلت في  بر اوسهل اوجبل في ليل او نهار  الا و أنا اعلم فيمن نزلت و في اي شيء نزلت  ( وشاهد  لهذا الحديث  إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله  صححه الذهبي والالباني )

 

امام مبين همان امام علي ع است كه بنص روايات سنت اذن واعيه ، يعني محل نگهداري قرآن وسنت است يا همان كلام الله ناطق  .

 

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا ابن نفيل قال : قرأت على مَعْقِل ، عن ابن أبي حسين  قال : قام علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : ألا أحد يسألني عن القرآن ، فوالله لو أعلم اليوم أحدا أعلم مني به  وإن كان من وراء البحار لأتيته. فقام عبد الله بن الكواء  فقال : من الذين بدلوا نعمة الله كفرًا وأحلوا قومهم دار البوار ؟ فقال : مشركو قريش ، أتتهم نعمة  الله : الإيمان ، فبدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار.

 

وحدیث صحیح :

بِإِسْنَادِهِ , قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ: «سَلُونِي عَنْ كِتَابِ اللَّهِ , فَوَاللَّهِ , مَا مِنْ آيَةٍ إِلَّا أَنِّي أَعْلَمُ أَبِلَيْلٍ نَزَلَتْ أَمْ بِنَهَارٍ , أَمْ فِي سَهْلٍ أَمْ فِي جَبَلٍ»صحیح

الفقیه والمتفقه .خطیب بغدادی متوفی 462

 

 

عبد الرزاق صنعانى، استاد محمد بن اسماعيل بخارى با سند صحیح در تفسير خود آورده است که:

عن معمر عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل قال شهدت عليا وهو يخطب وهو يقول سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل.

از أبوطفيل نقل شده است كه شاهد بودم كه على عليه السلام خطبه مى‌خواند و مى‌فرمود: از من بپرسيد، به خدا سوگند! از هر چه كه تا روز قيامت به وجود مى‏آيد و اتفاق مى‌افتد، سؤال نمى‏كنيد؛ مگر اين كه تمام آن‌ها را پاسخ مى‏گويم. از كتاب خدا بپرسيد؛ به خدا سوگند! هيچ آيه‏اى نازل نشده است؛ مگر اينكه از همه شما داناترم كه شب نازل شده است يا روز، در صحرا نازل شده است يا در كوه‏.

تفسير القرآن للصنعانی (متوفای 211 هـ) - ج3، ص241

في صحيح مسلم  باب التوقيت في المسح علي الخفين  روي بسندين عن شريح  بن هاني  قال اتيت  عائشه  أسألها  عن المسح علي الخفين  فقالت  عليك  بابن ابيطالب  فأسأله .  و في موضع آخر في صحيح مسلم  ائت عليا  فانه أعلم بذلك مني . وايضا رواه النسايي  و ابن ماجة  و احمد وابوداود الطيالسي وهو من مشايخ البخاري و البيهقي )

 

 

 

روي يحيي بن معين  عن عبدة  بن سليمان  عن عبد الملك  بن سليمان  قال  قلت  لعطاء  أكان في اصحاب محمد  (ص)  أعلم  من علي  (ع)  قال لا والله  لا اعلم . ( ابن الاثير في اسد الغابة  و  ابن عبد البر في استيعابه  )

  

- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ صَالِحٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ عَنْبَسَةَ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ أَبُو سَهْلٍ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: مَا كَانَ أَحَدٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَمَ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ: «مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيٌّ أَبُو سَهْلٍ ضَعِيفٌ» . قَالَ عَوْفٌ اْلَأَعْرَابِيُّ: «كُنْيَتُهُ أَبُو سَهْلٍ» . «وَقُرْطُ بْنُ حُرَيْثٍ كُنْيَتُهُ أَبُو سَهْلٍ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ، وَلَيْسَ بِه بَأْسٌ كَانَ هَاهُنَا» ، قَالَ يَحْيَى: «وَعِنْدِي كِتَابٌ كَتَبْتُهُ عَنْهُ، وَكَتَبْتُ عَنْ حُجَيْنٍ عَنْهُ» ، قَالَ أَبُو الْفَضْلِ: «وَقَدْ كَتَبْتُ أَنَا عَنْ حُجَيْنٍ، عَنْ قُرْطٍ هَذَا» . وَأَبُو سَهْلٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ جُوَيْبِرُ كَثِيرُ بْنُ زِيَادَةَ. قَالَ: وَسَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ: «عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ كُنْيَتُهُ أَبُو سَهْلٍ»

 

الكتاب: الكنى والأسماء

المؤلف: أبو بِشْر محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم الأنصاري الدولابي الرازي (المتوفى: 310هـ)

 

 

32772- حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ , قَالَ : قلْت لِعَطَاءٍ : كَانَ فِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَحَدٌ أَعْلَمَ مِنْ عَلِيٍّ , قَالَ : لاَ , وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُهُ !.

 

الكتاب : مُصنف ابن أبي شيبة

المصنف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي الكوفي (159 ـ 235 هـ)

 

اعلم الناس بما انزل  الله علي بن ابيطالب(طيالسي عن انس)

پیامبرص پس از کنار هم قراردادن وهمراهی دائمی قران وعترتش فرمود به اهل بیت چیزی یاد ندید چرا که انها از شما داناترند : 

قال رسول الله  (ص)  في مواقف العديدة :منهم في الحجة الوداع  : ايها الناس اني مسؤل وانتم مسؤلون  فما أنتم قائلون : قالوا نشهد انك قد بلغت و نصحت واديت ، قال (ص) اني لكم فرط و انتم واردون علي الحوض و اني تارك (اومخلف )  فيكم الثقلين (او خليفتين ) ما ان تمسكتم (اواتبعتموهما ) بهما لن تضلوا بعدي ؛ كتاب الله وعترتي اهلبيتي  وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض ؛ لا تعلموهم فهم اعلم منكم   ثم قال : الستم تعلمون اني اولي بكم من انفسكم  قالوا بلي ، فقال آخذأ بيد علي  : من كنت مولاه فعلي مولاه  اللهم وال من والاه وعاد من عاداه .

 

(قريبه في صحيح مسلم عن زيد بن ارقم  و سنن ابي داوود و سنن ترمذي و االنسايي في الخصائص  و امام احمد عن عبد بن حميد و ابن عقدة عن جابر و الطبراني  وقال ابن حجر مكي طرقه  كثيرة وردت عن نيف وعشرين صحابيا ... وفي بعض تلك الطرق انه قال (ص) ذلك بحجة الوداع بعرفة و في اخري انه قال بالمدينة في مرضه و قد امتلأت الحجرة بأصحابه  و في اخري انه قال (ص) ذلك بغدير خم ؛ ...ولا تنا في في اذلا مانع من انه كرر عليهم  ذلك في تلك  المواطن وغيرها اهتماما بشأن الكتاب العزيز  والعترة الطاهرة !!!

 

أقرأ لكتاب الله :

عن ابن مسعود قال قرأت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تسعين سورة وختمت القران على خير الناس بعده فقيل له من هو قال علي بن أبي طالب أخبرنا أبو العز أحمد بن عبيد الله إذنا ومناولة وقرأ على إسناده أنا محمد بن الحسين أنا المعافى بن زكريا نا محمد بن الحسن بن زياد نا حسين بن الأسود نا يحيى بن ادم عن أبي بكر بن عياش عن عاصم بن أبي النجود عن أبي عبد الرحمن السلمي قال ما رأيت أحدا أقرأ لكتاب الله من علي بن أبي طالب

ما كان أحد على المنبر يقول سلوني عن ما بين اللوحين إلا علي بن أبي طالب أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسن بن النقور أنا عيسى بن علي نا عبد الله بن محمد نا عثمان بن أبي شيبة نا سفيان بن عيينة عن يحيى بن سعيد قال أراه عن سعيد بن المسيب قال لم يكن أحد من أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول سلوني إلا علي قال عبد الله بن محمد ورواه غير عثمان عن سفيان عن يحيى عن سعيد بغير شك (2) أخبرنا أبو البركات الأنماطي أنا أبو طاهر أحمد بن الحسن وأبو الفضل بن

________________________________________

(1) رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى 2 / 338. (2) تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 171 وتاريخ الاسلام (الخلفاء الراشدون) ص 638 والاستيعاب 3 / 40. (*)

 

خيرون قالا أنا عبد الملك بن محمد أنا أبو علي محمد بن أحمد نا محمد ب‍ عثمان بن أبي شيبة نا الحسن بن علي نا الهيثم بن الأشعث السلمي نا أبو حنيفة اليمامي الأنصاري عن عمير بن عبد الله قال خطبنا علي على منبر الكوفة فقال أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني فبين الجبلين (1) مني علم جم قال ونا محمد بن عثمان نا عمي أبو بكر نا أبو الأحوص عن سماك عن خالد بن عرعرة قال أتيت الرحبة فإذا أنا بنفر جلوس قريب من ثلاثين أو أربعين رجلا فقعدت فيهم فخرج علينا علي فما رأيته أنكر أحدا من القوم غيري فقال ألا رجل يسألني فينتفع (2) وينفع نفسه أخبرنا أبو علي الحداد أنا أبو نعيم الأصبهاني (3) نا نذير بن جناح (4) أبو القاسم القاضي نا إسحاق بن محمد بن مروان نا أبي نا عباس بن عبيد الله نا غالب بن عثمان الهمداني أبو مالك عن عبيدة عن شقيق عن عبد الله بن مسعود قال إن القران أنزل على سبعة أحرف ما منها حرف إلا له ظهر وبطن وأن علي (5) بن أبي طالب عنده منه علم الظاهر والباطن أخبرنا أبو طالب بن أبي عقيل أنا علي بن الحسن الفقيه أنا أبو محمد المصري أنا أحمد بن محمد بن زياد نا الحسين بن حكم بن مسلم الحبري (6) نا إسماعيل بن صبيح عن جناب بن نسطاس عن محمد العرزمي (7) عن أبي إسحاق السبيعي عن عبيدة السلماني قال قال عبد الله بن مسعود لو أعلم أحدا أعلم بكتاب الله مني تبلغه المطايا قال فقال له رجل فأين أنت عن علي قال به بدأت إني قرأت عليه

 

 وهذا تفسير وما  یعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم  و اهل البيت هم الراسخون في العلم لانهم اعدال القرآن و يعلم تفسيره وتا ويله و اهل الذكرو اعلم بسنة النبي(ص)  ..

 

 

 

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ {الرعد/43}

 

در كتاب بصائرالدرجات به سند خود از ابى حمزه ثمالى از ابى جعفر (عليه السلام ) روايت كرده كه در ذيل آيه ومن عنده علم الکتاب  فرمود: مقصود على (عليه السّلام ) است .

 

 

 

أحمد بن مفضل حدثنا مندل بن علي عن إسماعيل بن سلمان عن أبي عمر زاذان عن ابن الحنيفة وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ قال: هو علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

الكتاب: الكشف والبيان عن تفسير القرآن

المؤلف: أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق (المتوفى: 427هـ)

 

وقال عبد الله بن عطاء : قلت لأبي جعفر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم زعموا أن الذي عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام فقال : إنما ذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكذلك قال محمد بن الحنفية

الكتاب : الجامع لأحكام القرآن

المؤلف : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671 هـ)

المحقق : هشام سمير البخاري

الناشر : دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية

 

 

 

محمد بن علي بن عبد الصمد، عن أبيه، عن جده، عن محمد بن القاسم الفارسي، عن

محمد بن يزيد، عن أبي يوسف يعقوب بن سفيان، عن محمد بن تسنيم، عن الحسن بن الحسين

العرني، عن يحيى بن عيسى، عن الاعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن

عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لام سلمة: هذا علي بن أبي طالب لحمه من

لحمي ودمه من دمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، يا ام سلمة

هذا علي أمير المؤمنين وسيد المسلمين ووعاء علمي وبابي الذي اوتى منه، وأخي في

الدنيا والآخرة، ومعي في السنام الاعلى، يقتل القاسطين والناكثين والمارقين .بشارة المصطفی لشیعة المرتضی

 

ابن عباس‏» می گوید: در حالی که رسول خدا با همسرش‏ «ام سلمه‏» نشسته بود، علی علیه السلام وارد شده و پیامبر خدا فرمودند:

ای ام سلمه! این علی بن ابیطالب است، گوشت و خون او، از گوشت و خون من است، او نسبت ‏به من همچون هارون است‏ به موسی جز این که بعد از من پیامبری نخواهد آمد، ای ام سلمه! این علی ‏«امیرالمومنین‏»است، او سرور مسلمانان و وصی من و ظرف علم من است او دری است که از طریق آن به سوی من می ‏آیند او در دنیا و آخرت برادر من است.

 

 

قال رسول الله (ص) لفاطمة :

ان زوجك اقدم امتي اسلاما و اكثرهم علما و اعظمهم حلما ( امام احمد و الطبراني  في الكبيرعن معقل بن يسار برجال وثقوا  و الدارقطني وا لخوارزمي عن ابي سعيد والخطيب  في المتفق عن بريده وابن ابي شيبه عن ابي اسحاق  وابن جرير و صححه  )

 

- وضَّأتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ فقال : هل لك في فاطمةَ تعودُها . . . الحديثُ وفيه : أما ترضَيْن أنَّ زوجتَك أقدمُ أمِّتي سِلمًا وأكثرُهم عِلمًا وأعظمُهم حِلمًا

الراويمعقل بن يسار | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء
الصفحة أو الرقم3/335 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

 

 

- أنَّ فاطمةَ بنتَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالت للنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لمَّا زوجَّها بعليٍّ زوَّجتَنيهِ أعيمِشَ؟ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لقد زوَّجتُكِهُ وإنَّهُ لأوَّلُ أمَّتي سِلمًا وأَكثرُهم عِلمًا وأعظمُهم حِلمًا

الراويأبو إسحاق السبيعي عمرو بن عبدالله | المحدث : الشوكاني | المصدر : در السحابة
الصفحة أو الرقم140 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات

عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية في قوله { ولكل قوم هاد } وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره وقال : أنا المنذر وأومأ إلى علي وقال : أنت الهادي بك يهتدي المهتدون بعدي
الراوي: سعيد بن جبير المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/226
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

 ...فقلت : يا رسول الله ألا تستخلف عليا ؟ قال : " ذاك والذي لا إله إلا هو إن بايعتموه وأطعتموه أدخلكم الجنة أكتعين .طبراني

...إن تستخلفوا عليا وما أراكم فاعلين تجدوه #هاديا مهديا يحملكم على المحجة البيضاء .حلية الاوليا

قاضی یعنی افضل در ایمان وعلم : 

 

علي اقضانا (رواه البخاري وديلمي عن ابي هريره)

 

 

قال رسو ل الله (ص)  انا دار الحكمة  وعلي بابها ( الترمذي  عن علي  و ابو نعيم و ابن جرير  قال  هذا خبر عندنا صحيح  سنده  )

 

اقضاكم علي (امام احمد و الترمذي عن ابي هريره)

 

قل هل یستوی الذین یعلمون والذین لا یعلمون

 

 

حد يث أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب رواه عبد الرزاق والحاكم و المغازلي والبزاز و الطبراني في الاوسط ، ابن شاهين و ابن عدي و الخطيب عن جابر بن عبدالله . رواه الترمذي و ابن جرير و احمد حنبل والحاكم و ابن شاذان و ابن مردويه و ابونعيم و الخطيب و ابن مغازلي عن علي بن ابيطالب (ع). راجع باثبات صحته

 

 

 29 - بصائر الدرجات:
محمد بن الحسين، عن النضر بن شعيب، عن عبد الغفار قال: سأل رجل أبا جعفر عليه
السلام فقال أبو جعفر: ما يستطيع أحد يقول جمع القرآن كله غير الاوصياء (2). 30 -
ير: عبد الله بن عامر، عن أبي عبد الله البرقي، عن الحسن بن عثمان عن محمد بن
الفضيل، عن الثمالي، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال أبو جعفر عليه السلام: ما
أجد من هذه الامة من جمع القرآن إلا الاوصياء . 31 - ير: أحمد بن محمد، عن ابن
سنان، عن مرازم وموسى بن بكير قالا: سمعنا أبا عبد الله عليه السلام يقول: إنا أهل
البيت لم يزل الله يبعث فينا من يعلم كتابه من أوله إلى آخره (4). 32 - ير: محمد بن
عيسى، عن أبي عبد الله المؤمن، عن عبد الاعلى قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام
يقول: والله إني لاعلم كتاب الله من أوله إلى آخره، كأنه في كفي، فيه خبر السماء،
وخبر الارض، وخبر ما يكون، وخبر ما هو كائن، قال الله: فيه تبيان كل شئ 

 

 ير: محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، عن عمار بن
مروان، عن المنخل، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: ما يستطيع أحد أن
يدعي أنه جمع القرآن كله ظاهره وباطنه غير الاوصياء (3). 27 - ير: أحمد بن محمد، عن
ابن محبوب، عن عمرو بن أبي المقدام، عن جابر قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول:
ما من أحد من الناس يقول: إنه جمع القرآن كله كما أنزل الله إلا كذب، وما جمعه وما
حفظه كما أنزل الله إلا علي ابن أبي طالب عليه السلام والائمة من بعده عليهم السلام

ودربرخی اخبار این سخن از پیامبرص در جاهای مختلفی روایت شده است : 

قال أبو ثابت مولى أبي ذر رحمه الله يقول سمعت أم سلمة رضي الله عنها تقول سمعت رسول الله ص في مرضه الذي قبض فيه يقول و قد امتلأت الحجرة من أصحابه أيها الناس يوشك أن أقبض قبضا سريعا فينطلق بي و قد قدمت إليكم القول معذرة إليكم ألا و إني مخلف فيكم كتاب الله ربي عز و جل و عترتي أهل بيتي ثم أخذ بيد علي ع فرفعها فقال هذا علي مع القرآن و القرآن مع علي خليفتان نصيران لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فأسألها ما ذا خلفت فيهما

كشف الغمة
المجلد الأول من كتاب كشف الغمة في معرفة الأئمة
تأليف العلامة المحقق أبي الحسن علي بن عيسى بن أبي الفتح الإربلي ره


امام صادق(ع) فرمودند: حدثنا احمد بن محمد عن ابن سنان عن مرازم وموسى بن بكير قالا سمعنا ابا عبدالله عليه السلام يقول انا اهل البيت لم يزل الله يبعث فينا من يعلم كتابه من اوله إلى آخره. بصائر الدرجات

ما خاندانی هستیم که پیوسته خداوند از ما کسی را بر می‌انگیزاند که کتاب او را از آغاز تا پایان بداند.

امام باقر(ع) می فرماید بروايت بصائرالدرجات : حدثنا ابراهيم بن هاشم عن يحيى بن ابى عمران عن يونس عن هشام بن الحكم عن سعد الاسكاف قال سألت ابا جعفر عليه السلام عن قول النبى صلى الله عليه وآله انى تارك فيكم الثقلين فتمسكوا بهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض قال فقال ابوجعفر لايزال كتاب الله والدليل منا يدل عليه حتى يردا على الحوض. 

قرآن و دليل از ما بر قران هميشه با همند تا در حوض كوثر بر من وارد شوند .

نيز حضرتش به عمرو بن عبيد فرمود بروايت تفسير فرات:
:
الحسين بن سعيد معنعنا عن سعد بن طريف قال: كنت جالسا عند أبي جعفر عليه السلام
فجاءه عمرو بن عبيد فقال: أخبرني عن قول الله تعالى: (ولا تطغوا فيه فيحل عليكم
غضبى ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى * وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى)
قال له أبو جعفر عليه السلام: قد أخبرك أن التوبة والايمان والعمل الصالح لا يقبلها
(4) إلا بالاهتداء أما التوبة فمن الشرك بالله، وأما الايمان فهو التوحيد لله، وأما
العمل الصالح فهو أدآء الفرائض، وأما الاهتداء فبولاة الامر ونحن هم فإنما على
الناس أن يقرأوا القرآن كما انزل، فإذا احتاجوا إلى تفسيره فالاهتداء بنا وإلينا يا
عمرو

اي عمرو، بر مردم لازم است قرآن را آن‌گونه كه فرود آمده است بخوانند و چون به تفسير آن نياز پيدا كردند، به سوي ما آيند و از ما هدايت بجويند

26643- يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين (أبو نصر السجزى فى الإبانة ، وأبو نعيم ، والبيهقى ، وابن عساكر عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذرى وهو مختلف فى صحبته قال ابن منده ذكر فى الصحابة ولا يصح . قال أبو نعيم وروى عن أسامة بن زيد وأبى هريرة وكلها مضطربة غير مستقيمة . ابن عدى ، والبيهقى ، وابن عساكر عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذرى حدثنا الثقة من 

أشياخنا . الخطيب ، وابن عساكر عن أسامة بن زيد . ابن عساكر عن أنس . الديلمى عن ابن عمر . العقيلى عن أبى أمامة . البزار ، والعقيلى عن ابن عمرو وأبى هريرة معا ، قال الخطيب سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث وقيل له كأنه كلام موضوع قال لا هو صحيح سمعته من غير واحد)جامع الاحادیث سیوطی 


محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد، عن أبي البختري، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن العلماء ورثة الانبياء وذاك أن الانبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا، وانما اورثوا أحاديث من أحاديثهم، فمن أخذ بشئ منها فقد أخذ حظا وافرا، فانظروا علمكم هذا عمن تأخذونه؟ فإن فينا أهل البيت في كل خلف عدولا ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.
کافی کلینی ره
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يحمل هذا الدين في كل قرن عدول ، ينفون عنه تأويل المبطلين ، وتحريف الغالين ، وانتحال الجاهلين ، كما ينفي الكير خبث الحديد .وسائل الشیعه

از شیعه وسنی امده  که امام صادق ع  وجدش پیامبر ص فرمودند : در هر دوره و زمانی افراد عادل و وارسته‌ حامل این علم می‌گردند، که آن را از تحریف افراطی‌ها، دستبرد باطل‌گرایان و تأویل بی‌مورد جاهلان، پیراسته می‌نمایند ... همچنانکه دم اهنگر زنگار وناخاصی اهن را میزداید .

ودر روایات دیگر هم امده که دورترین چیز از فهم مردم قرانست (ابعد من عقول الرجال) و قران را فقط مخاطب ان میشناسد (من خوطب به) و علم فهم ناسخ ومنسوخ قران نزد ثقل ثانیست که درابتدا در مصحف امیرالمومنین ع بترتیب نزول جمع وحفظ شده است .(کتب فی مصحفه الناسخ والمنسوخ) و هنگام ظهور حضرت حجت عج کتاب جدید یا همان مصحف امیرالمومنین ع را می اورد (یاتی بکتاب جدید) .

و بر عقلا مخفی نیست که اعتقادات مذهبی اگر درست فهم نشوند چقدر خطرناکند ، همه انحرافات واختلافات وجنگها وخونریزها از صدر اسلام تا زمان داعش و .. ناشی از ندانستن وجهل به ایات وروایات است مثلا سلفیه و تکفیریه معتقدند که ایه سیف (73 توبه) ناسخ همه ایات صلح وعفو وصفح قرانند !!! عن عطاء نسخت هذه الآية كل شيء من العفو والصفح . ذكره البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" 4/ 74، والقرطبي

في "الجامع لأحكام القرآن" 8/ 204.

وقد قال محمد بن سِيرِينَ: سَأَلْتُ عُبَيْدَةَ عَنْ آيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ فَقَالَ: اتَّقِ الِلَّهَ وَقُلْ سَدَادًا ذَهَبَ الَّذِينَ يَعْلَمُونَ فيم أَنْزَلَ اللَّهُ الْقُرْآنَ!

قَدْ وَرَدَ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ أَخْرَجَهُ ابْنُ الضُّرَيْسِ فِي فَضَائِلِهِ: حَدَّثَنَا بِشْرُ ابن مُوسَى حَدَّثَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ حدثنا عون عن محمد بن سِيرِينَ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: لَمَّا كَانَ بَعْدَ بَيْعَةِ أَبِي بَكْرٍ قَعَدَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فِي بَيْتِهِ فَقِيلَ لْأَبِي بَكْرٍ: قَدْ كَرِهَ بَيْعَتَكَ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ فَقَالَ: أَكَرِهْتَ بَيْعَتِي؟ قَالَ: لَا وَاللَّهِ، قَالَ: مَا أَقْعَدَكَ عَنِّي قَالَ: رَأَيْتُ كِتَابَ اللَّهِ يُزَادُ فِيهِ فَحَدَّثْتُ نفسي ألا أَلْبَسَ رِدَائِي إِلَّا لِصَلَاةٍ حَتَّى أَجْمَعَهُ قَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ: فَإِنَّكَ نِعْمَ مَا رَأَيْتَ. قَالَ مُحَمَّدٌ: فَقُلْتُ لِعِكْرِمَةَ: أَلِّفُوهُ كَمَا أُنْزِلَ الْأَوَّلُ فَالْأَوَّلُ قَالَ: لَوِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يؤلفوه ذلك التَّأْلِيفَ مَا اسْتَطَاعُوا.
وَأَخْرَجَهُ ابْنُ أَشْتَةَ فِي الْمَصَاحِفِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ وَفِيهِ أَنَّهُ كَتَبَ فِي مُصْحَفِهِ النَّاسِخَ وَالْمَنْسُوخَ وَأَنَّ ابْنَ سِيرِينَ قَالَ: فطلبت ذَلِكَ الْكِتَابَ وَكَتَبْتُ فِيهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلَمْ أَقْدِرْ عَلَيْهِ. 
الكتاب: الإتقان في علوم القرآن
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)

 

نتیجه اینکه هر چقدر نواصب و وهابیون تلاش مذبوحانه در جهت قدح در این احادیث و مناقب ال الله میکنند اما بحول و قوه اله متعال روزبروز بر درخشندگی اهل بیت نبی ص افزوده میشود . اگر یک سند را تضعیف کنند چندین ایه و حدیث دیگر با اسناد ومتون مختلف ولی معتضد حقانیت تشیع را اثبات میکنند . والحمد لله

مناقب امام علی (ع) باسناد صحیح وحسن :

https://sites.google.com/site/hojjah/f.azael.zip