برای حفظ آبروی عائشه ، جناب بخاری و مسلم قسمت اصلی خبر را قیچی کردند اما ابن حبان و ...کاملش را اورده اند :

 

 

5228 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي لَأَعْلَمُ إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى» قَالَتْ: فَقُلْتُ: مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُ ذَلِكَ؟ فَقَالَ: " أَمَّا إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً، فَإِنَّكِ تَقُولِينَ: لاَ وَرَبِّ مُحَمَّدٍ، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى، قُلْتِ: لاَ وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ " قَالَتْ: قُلْتُ: أَجَلْ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَهْجُرُ إِلَّا اسْمَكَ.
صحیح بخاری و ...

عايشه می‏گويد: رسول خدا (ص) به من گفت: من می‏دانم كه تو از من كى راضى هستى و كى در غضبى. گفتم: از كجا می‏دانى؟ گفت: آنگاه كه از من خشنودى می‏گويى: «به خداى محمد قسم»؛ و آنگاه كه از من در غضبى می‏گويى: «به خداى ابراهيم قسم». گفتم: آرى، چنين است به خدا قسم اى رسول خدا من فقط از بردن نام تو دورى می‏كنم (!).

 

اما کاملش :

« وقالت له مرة فی کلام غضبت عنده: أنت الذی تزعم أنک نبی؟ فتبسم رسول اللّه صلی الله علیه وآله حلماً وکرماً، وکان رسول اللّه صلی الله علیه وآله یقول لعائشة رضی اللّه عنها: إنی لأعرف غضبک من رضاک قالت: وکیف تعرف ذلک؟ قال:إنْ رضیت قلت: لا وإله محمد وإذا غضبت قلت: لا وإله إبراهیم قالت: صدقت إنما أهجر اسمک ».

یک بار عایشه که خشمگین شده بود ، خطاب به رسول خدا گفت: تو کسى هستى که خیال مى‌کنى پیامبر خدا هستی؟ رسول خدا به خاطر بردبارى و کرمى که داشت در جواب او تبسمّ کرد. رسول خدا به عایشه مى‌گفت .........

صحیح ابن حبّان و ...


يروى ان السيده عائشه قالت يوما لرسول الله :هذا انت الذي تزعم انك رسول الله 
ذكر ذلك . أورده الغزالي في آداب النكاح ص 35 من الجزء الثاني من أحياء القلوب وذكره في الباب 94 من كتابه مكاشفة القلوب ص 237 فراجع 
وفي 
فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي - ج 3 - ص 661
في الصحيح أن نساءه كن يراجعنه الحديث ث وتهجره الواحدة منهن يوما إلى الليل ودفعته إحداهن في صدره فزجرتها أمها فقال لها : دعيها فإنهن يصنعن أكثر من ذلك كذا في الإحياء وجرى بينه وبين عائشة كلام حتى أدخل بينهما أبا بكر حكما كما في خبر الطبراني وقالت له عائشة مرة في كلام غضبت عنده وأنت الذي تزعم أنك نبي الله ؟ فتبسم كما في خبر أبي يعلى وأبي الشيخ عنها في المناقب ( عن عائشة ه عن ابن عباس طب عن معاوية ) وصححه الترمذي وظاهر كلام المصنف أن هذا هو الحديث بتمامه بل بقيته عند الترمذي كما في الفردوس وغيره وإذا مات صاحبكم فدعوه ولا تقعوا فيه
وكذلك
أخرج عبد الرزاق والغزالي عنها أنها قالت مقولة شنيعة بعد كيدها ( 1 ) : أنت الذي تزعم أنك نبي الله [ إنك لتقول إنك لنبي ] ؟ ! . فقام إليها أبو بكر فضرب خدها ! ! ( 2 ) . وأخرجه أبو يعلى بلفظ : قالت : فقلت : ألست تزعم أنك رسول الله ! ؟ قالت : فتبسم ، قال : " أوفي شك أنت يا أم عبد الله ؟ " . قالت : قلت : ألست تزعم أنك رسول الله ! أفهلا عدلت ؟ ؟ وسمعني أبو بكر وكان فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي فلطم وجهي . فقال رسول الله : " مهلا يا أبا بكر " . فقال : يا رسول الله أما سمعت ما قالت ؟ ( 3 ) .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1 - لما أخرجه ابن حجر العسقلاني حيث أدرج الحديث تحت عنوان " كيد النساء " ثم أدرجه تحت عنوان " الرفق بالحيوان " والخيار لك عزيزي القارئ ! ! .
2 - إحياء علوم الدين : 2 / 43 كتاب آداب النكاح - الباب الثالث ، والمصنف لعبد الرزاق : 11 / 431 ح 20924 باب أزواج النبي - وما بين المعقودين منه . 
3 - مسند أبي يعلى : 8 / 130 ح 4870 مسند عائشة ، ومجمع الزوائد : 4 / 322 ط . مصر 1352 وبغية الرائد في تحقيق مجمع الزوائد 

وهذا يذكرنا بقول عمر لرسول الله فهو الاخر شك برسالة النبي 

فقد جاء في صحيح بخاري مجلد 2 صفحة 122 أن عمر بن الخطاب قال للنبي في صلح الحديبية : أأنت نبي حقا ؟ !

 

البته از مکتبی که سانسور و قیچی جزو اصولش باشد بیشتر از این توقع نیست ...

مانند دستور به سوختن کتب و قیچی حقایق توسط امام ذهبی و احمد حنبل و ابوبکر خلال و ...