بسم الله الرحمن الرحیم


قال الله تعالي :


{حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ }البقرة238


{وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ }الأنعام92


{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ }المؤمنون9


{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ }المعارج34



در اين 4 آيه اسم از حفاظت بر نماز آمده است جالب اينكه فقط در2 آيه صلاه مفرد آمده ودربقيه آيات جمع ،


درمورد آیه شریفه 238- بقره : نماز وسطی اقوال مختلفی یعنی 20 قول ازصحابه وتابعين در تعیین نماز وسطی آمده است . تقريبا همه اختلاف از ناحیه اهل سنت است که البته علت آن هم کنار گذاشتن و خانه نشین کردن وقتل شرکای قرآن بوده که باعث شیوع سخنان امثال ابوهریره وكعب الاحبار يهودي ومعاويه و عثمان وعایشه وحفصه و ... بجای انتشار وقبول کردن ثقل ثاني و سخن اعلم به قرآن به اقرار خود اصحاب یعنی امیرالمومنین بوده است .


اما از ناحیه شیعه ، نماز وسطي نماز ظهر است كه مستند و سندش صحيح است و از ناحیه عامه هم موافق شیعه در باره نماز ظهر اخباری آمده مانند :




شوكاني گفته :أنها الظهر نقله الواحدي عن زيد بن ثابت وأبي سعيد الخدري وأسامة بن زيد وعائشة ، ونقله ابن المنذر عن عبد الله بن شداد ، ونقله المهدي في البحر عن علي عليه السلام والهادي والقاسم وأبي العباس وأبي طالب وهو أيضا مروي عن أبي حنيفة




اما نزد عامه ، صحت وتواتر اخبار نماز عصر بیشتر است هرچند كه اخباري در صبح نيزقابل تامل دارند خلاصه اینکه شیعه نماز ظهر گفته وعامه نماز عصر .


اما بررسی اسناد :


درکافی بسند صحیح :



4833 - 1 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، ومحمد بن يحيى، عن أحمد ابن محمد بن عيسى، ومحمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن حماد بن عيسى عن حريز، عن زرارة قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عما فرض الله عزوجل من الصلاة فقال، خمس صلوات في الليل والنهار، فقلت: فهل سماهن وبينهن في كتابه؟ قال: نعم قال الله تعالى لنبيه (صلى الله عليه وآله): " أقم الصلوة لدلوك الشمس إلى غسق الليل " ودلوكها زوالها ففيما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات سماهن الله وبينهن ووقتهن وغسق الليل هو انتصافه ثم: قال تبارك وتعالى: " وقرأن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " فهذه الخامسة وقال الله تعالى في ذلك: " أقم الصلوة طرفى النهار " وطرفاه المغرب والغداة " وزلفا من الليل " وهي صلاة العشاء الآخرة وقال تعالى: " حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى " وهي صلاة الظهر وهي أول صلاة صلاها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهي وسط النهار ووسط الصلاتين بالنهار: صلاة الغداة وصلاة العصر وفي بعض القراءة: " حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين " قال: ونزلت هذه الاية يوم الجمعة ورسول الله (صلى الله عليه وآله) في سفره فقنت فيها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وتركها على حالها في السفر والحضر وأضاف للمقيم ركعتين وإنما وضعت الركعتان اللتان أضافهما النبي (صلى الله عليه وآله) يوم الجمعة للمقيم لمكان الخطبتين مع الامام فمن صلى يوم الجمعة في غير جماعة فليصلها أربع ركعات كصلاة الظهر في ساير الايام



درتهذیب شيخ طائفه :



أحمد بن محمد بن عيسى عن حماد عن حريز عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عما فرض الله من الصلاة؟ فقال: خمس صلوات في الليل والنهار، فقلت: هل سماهن الله وبينهن في كتابه؟ فقال: نعم قال الله عزوجل لنبيه: " أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل " ودلوكها زوالها، ففيما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات سماهن وبينهن ووقتهن، وغسق الليل انتصافه ثم قال: " وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " فهذه الخامسة، وقال: في ذلك " وأقم الصلاة طرفي النهار " وطرفاه المغرب والغداة " وزلفا من الليل " وهي صلاة العشاء الآخرة وقال: " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " وهى صلاة الظهر وهي أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وآله وهي وسط النهار ووسط صلاتين بالنهار صلاة الغداة وصلاة العصر، وفي بعض القراء ة " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى {و} صلاة العصر وقوموا لله قانتين " قال: فنزلت هذه الآية يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وآله في سفر فقنت فيها وتركها على حالها في السفر والحضر وأضاف للمقيم ركعتين وإنما وضعت الركعتان اللتان اضافهما النبي صلى الله عليه وآله يوم الجمعة للمقيم لمكان الخطبتين مع الامام فمن صلى يوم الجمعة في غير جماعة فليصلها أربع ركعات كصلاة الظهر في سائر الايام.





درفقیه صدوق :






(باب فرض الصلاة)


600 قال زرارة بن أعين: قلت لابي جعفر عليه السلام: " أخبرني عما فرض الله تعالى من الصلوات؟ قال: خمس صلوات في الليل والنهار، قلت له: هل سماهن الله وبينهن في كتابه؟ فقال: نعم قال الله عزوجل لنبيه صلى الله عليه وآله: " أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل " ودلوكها زوالها، ففيما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات سماهن الله وبينهن ووقتهن، وغسق الليل انتصافه، ثم قال: " وقرآن الفجر



إن قرآن الفجر كان مشهودا " فهذه الخامسة.


وقال في ذلك: " أقم الصلوة طرفي النهار " وطرفاه المغرب والغداة " وزلفا من الليل " وهي صلاة العشاء الآخرة، وقال: " حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى " وهي صلاة الظهر وهي أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وآله وهي وسط صلاتين بالنهار صلاة الغداة وصلاة العصر، وقال في بعض القراء ة " حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى [ و ] وصلاة العصر وقوموا لله قانتين "في صلاة الوسطى، وقيل: أنزلت هذه الآية يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وآله في سفر فقنت فيها وتركها على حالها في السفر والحضر، وأضاف للمقيم ركعتين وإنما وضعت الركعتان اللتان أضافهما النبي صلى الله عليه وآله يوم الجمعة للمقيم لمكان الخطبتين مع الامام فمن صلى يوم الجمعة في غير جماعة فليصلها أربعا كصلاة الظهر في سائر الايام.




(باب) * (معنى الصلاة الوسطى) * از معانی الاخبار صدوق رحمه الله ومقایسه با نسخه فقیه وعلل الشرایع :



1 - حدثنا أبي - رحمه الله - قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عن أبي المغرا جميد بن المثنى العجلي، عن أبي بصير، قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: صلاة الوسطى صلاة الظهر وهي أول صلاة أنزل الله على نبيه صلى الله عليه وآله.



2 - حدثنا علي بن عبدالله الوراق، وعلي بن محمد بن الحسن المعروف بابن مقبرة القزويني، قالا: حدثنا سعد بن عبدالله بن أبي خلف الاشعري، قال: حدثنا أحمد بن [ أبي ] الصباح، قال: حدثنا محمد بن عاصم الرازي، قال: أخبرنا أبونعيم الفضل بن دكين، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي يونس، قال: كتبت لعائشة مصحفا فقالت: إذا مررت بآية الصلاة فلا تكتبها حتى امليها عليك، فلما مررت بها أملتها علي " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ".



3 - حدثنا علي بن عبدالله الوراق، وعلي بن محمد بن الحسن القزويني، قالا: حدثنا سعد بن عبدالله [ قال: حدثنا أحمد ] بن أبي خلف الاشعري، قال: حدثنا سعد بن داود، عن أبي دهر، عن مالك بن أنس، عن زيد بن أسلم، عن عمرو بن نافع، قال: كنت أكتب مصحف الحفصة زوجة النبي صلى الله عليه واله فقالت: إذا بلغت هذه الآية فاكتب " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ".


4 - حدثنا علي بن عبدالله الوراق، وعلي بن محمد بن الحسن القزويني، قالا حدثنا سعد بن عبدالله بن أبي خلف، قال: حدثنا أحمد بن أبي خلف الاشعري، قال: حدينا سعد بن داود، عن مالك بن أنس، عن زيد بن أسلم، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي يونس مولى عائشة زوجة النبي صلى الله عليه واله قال: أمرتني عائشة أن اكتب لها مصحفا وقالت: إذا بلغت هذه الآية فاكتب " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى (وصلاة العصر) وقوموا لله قانتين " ثم قالت عائشة: سمعتها والله من رسول الله صلى الله عليه واله.



قال مصنف هذا الكتاب: فهذه الاخبار حجة لنا على المخالفين، وصلاة الوسطى صلاة الظهر.



نكته در واو عطف است كه حجت شيخ صدوق رحمه الله عليه مخالفين است پس مشخص است که نسخه فقیه هم با واو عاطفه بوده است و مويد اينكه نماز ظهر وعصر مورد حفاظت ودقت بيشتر قرارگيرند .



67 - العلة التى من أجلها وضعت الركعتان اللتان أضافهما) (النبي صلى الله عليه وآله يوم الجمعة)


1 - أبى رحمه الله قال: حدثنا سعد بن عبد الله عن احمد بن محمد بن عيسى عن علي بن حديد وعبد الرحمان بن ابى نجران عن حماد بن عيسى عن حريز بن عبد الله السجستاني، عن زرارة بن اعين قال: سئل أبو جعفر عما فرض الله عزوجل من الصلاة؟ قال خمس صلوات في الليل والنهار قال: قلت هل سماهن الله وبينهن في كتابه؟ قال نعم قال الله تبارك وتعالى لنبيه صلى الله عليه وآله أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل) ودلوكها زوالها ففيما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات سماهن الله وبينهن ووقتهن وغسق الليل انتصافه ثم قال (وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا) فهذه الخامسة وقال في ذلك اقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل وطرفاه المغرب والغداة وزلفا من الليل وهى صلاة العشاء


الآخرة وقال: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي صلاة الظهر وهى اول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وآله وهى وسط صلاتين بالنهار صلاة الغداة وصلاة العصر وقال في بعض القراءة حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين في صلاة العصر قال وانزلت هذه الآية يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وآله في سفر فقنت فيها وتركها على حالها وأضاف للمقيم ركعتين وانما وضعت الركعتان أضافهما رسول الله صلى الله عليه وآله يوم الجمعة لمكان الخطبتين فمن صلاها وحده ففليصلها أربعا كصلاة الظهر في ساير الايام. قال وقت العصر يوم الجمعة في وقت الظهر في ساير الايام.علل الشرایع[ 355 ]



با دقت در متون حدیث مشخص میشود که جمله : العصر وقال في بعض القراءة حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين، از امام نبوده وشرح راوی حدیث است چون اين قرائت ازعامه است نه خاصه ضمن اینکه با واو عطف بر وسطی بوده و موید نماز ظهر بودن وسطی است .





5 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد - رضي الله عنه - قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبدالرحمن بن أبي نجران، والحسين بن سعيد جميعا، عن حماد بن عيسى الجهني، عن حريز بن عبدالله السجستاني، عن زرارة بن أعين قال: سألته - يعني أبا جعفر عليه السلام - عما فرض الله عزوجل من الصلاة فقال: خمس صلوات في الليل والنهار.


قلت: هل سماهن الله تعالى وبينهن في كتابه؟ فقال: نعم، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله: " أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل " ودلوكها زوالها ففيما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات سماهن وبينهن وووقتهن، وغسق الليل انتصافه، ثم قال: " وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " فهده الخامسة، وقال تبارك وتعالى في ذلك: " أقم الصلوة طرفي النهار " وطرفاه صلاة المغرب والغداة.


" وزلفا من الليل " فهي صلاة العشاء الآخرة.


وقال عزوجل: " حافظوا على ا لصلوات والصلوة الوسطى " وهي صلاة الظهر وهي أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه واله وهي وسط صلاتين بالنهار صلاة الغداة وصلاة العصر.


" وقوموا لله قانتين " في صلاة الوسطى.
 
 
ومویدات :


محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن ابن أُذينة، عن زرارة قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إنّي رجل تاجر أختلف وأتّجر، فكيف لي بالزوال والمحافظة على صلاة الزوال؟ وكم تصلّى؟ قال: تصلّي ثماني ركعات إذا زالت الشمس، وركعتين بعد الظهر، وركعتين قبل العصر، فهذه اثنتا عشرة ركعة، وتصلّي بعد المغرب ركعتين، وبعدما ينتصف اللّيل ثلاث عشرة ركعة، منها الوتر، ومنها ركعتا الفجر، فتلك سبع وعشرون ركعة سوى الفريضة، وإنّما هذا كلّه تطوّع وليس بمفروض، إنّ تارك الفريضة كافر، وإنّ تارك هذا ليس بكافر، ولكنّها معصية، لأنّه يستحبّ إذا عمل الرجل عملاً من الخير أن يدوم عليه.صحیح



زوال يعني ظهر .



لازم بذكر است بعضي مانند ابن البراج في جواهر الفقه گفته: صلاة الصبح من صلاة النهار لقوله تعالى (أقم الصلوة طرفي النهار) و سيد مرتضي رحمه الله هم گفته نماز عصر كه البته استنادي به احاديث نداشته ويا از قرآن كريم اثبات كرده اند مانند : وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً }الإسراء78 ويا والعصر ان الانسان لفي خسر .... شايد هم از باب تقيه بوده است . والله اعلم .




اما یک خبر که معارض است وسندا ضعيف :


شيخ صدوق آورده :


36 - العلة التي من أجلها فرض الله عزوجل على الناس خمس صلوات في ...


خمس مواقيت


1 - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن أحمد ابن أبي عبدالله عن أبي الحسن علي بن الحسين البرقى عن عبدالله بن جبلة عن معاوية بن عمار عن الحسن بن عبدالله، عن آبائه، عن جده الحسن بن علي بن أبى طالب عليه السلام قال: جاء نفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فسأله أعلمهم عن مسائل فكان فيما سأله أن قال: إخبرنى عن الله عزوجل لاي شئ فرض هذه الخمس صلوات في خمس مواقيت على امتك في ساعات الليل والنهار؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله ان الشمس عند الزوال لها حلقه تدخل فيها فاذا دخلت فيها زالت الشمس فيسبح كل شئ دون العرش بحمد ربى، وهي الساعة التي يصلى على فيها ربى ففرض الله عزوجل علي وعلى أمتى فيها الصلاة وقال: (اقم الصلاة لدكوك الشمس إلى غسق الليل) وهي الساعة التي يؤتى فيها بجهنم يوم القيامة فما من مؤمن يوافق تلك الساعة أن يكون ساجدا أو راكعا أو قائما إلا حرم الله جسده على النار، وأما صلاة العصر فهي الساعة التي أكل آدم فيها من الشجرة فاخرجه الله من الجنة فامر الله عزوجل ذريته بهذه الصلاة إلى يوم القيامة، واختارها لامتى، مهي من أحب



الصلوات إلى الله عزوجل وأوصانى ان أحفظها من بين الصلوات.



قال المفيد: حدثنا عبد الرحمن بن أبراهيم، قال: حدثنا الحسين بن مهران، قال: حدثني الحسين بن عبد الله، عن أبيه، عن جده، عن جعفر بن محمد عن ابيه، عن جده الحسين بن علي أبي طالب عليهما السلام قال: (جاء رجل من اليهود إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال: يا محمد أنت الذي تزعم أنك رسول الله،.....وأما صلاة العصر فهي الساعة التي أكل آدم عليه السلام من الشجرة ونقص عليه الجنة، فأمر الله لذريته إلى يوم القيامة بهذه الصلاة، واختارها وافترضها، فهي من احب الصلوات إلى الله عز وجل، فأوصاني ربي أن أحفظها من بين الصلوات كلها، قال: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ، فهي صلاة العصر. وأما صلاة العشاء فهي الساعة التي تاب الله على آدم عليه السلام، فكان مابين ما أكل من الشجرة وبين ما تاب ثلاثمائة سنة من أيام الدنيا، وفي أيام الاخرة يوم كألف سنة مما تعدون، فصلى آدم صلوات الله عليه ثلاث ركعات: ركعة لخطيئته، و....




شيخ صدوق در اماليش أورده : حدثنا الشيخ الجليل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي (رضي الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم عبد الله بن عمران(امامي ثقه جليل) ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، (امامي ثقه جليل) عن أبي الحسن علي بن الحسين البرقي (؟)، عن عبد الله بن جبلة (واقفي ثقه)، عن معاوية بن عمار، عن الحسن بن عبد الله، عن أبيه (؟)، عن جده الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: جاء نفر من اليهود إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقالوا: يا محمد، أنت الذي تزعم أنك رسول الله، وأنك الذي يوحى إليك كما أوحي إلى موسى بن عمران (عليه السلام)؟ فسكت النبي (صلى الله عليه وآله) ساعة، ثم قال: نعم، أنا سيد ولد آدم ولا فخر، وأنا خاتم النبيين، وإمام المتقين، ورسول رب العالمين. قالوا: إلى من، إلى العرب، أم إلى العجم، أم إلينا؟ فأنزل الله عزوجل هذه الايه (قل) يا محمد (يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا). قال اليهودي الذي كان أعلمهم: يا محمد، إني أسألك عن عشر كلمات


وأما صلاة العصر، فهي الساعة التي أكل فيها آدم من الشجرة، فأخرجه الله من الجنة، فأمر الله ذريته بهذه الصلاة إلى يوم القيامة، واختارها لامتي، فهي من أحب


الصلوات إلى الله عزوجل، وأوصاني أن أحفظها من بين الصلوات.



وبرقی در محاسنش آورده :



63- عنه بهذا الإسناد قال قال أبو عبدالله قال الحسن بن علي بن أبي طالب جاء نفر إلى رسول الله فقالوا في حديثسألوه عنه طويلا يا محمد و أخبرنا لأي شي ء وقت الله الصلاة في خمس مواقيت علىأمتك في ساعات الليل و النهار قال النبي إن الشمس إذا صارت في الجو عند زوالالشمس لها حلقة تدخل فيها فإذا دخلت فيها زالت فسبح كل شي ء ما دون العرش لوجه ربيو هي الساعة التي يصلى فيها على ربي فافترض الله علي و على أمتي فيها الصلاة و قال أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ و هي الساعة التييؤتى فيها بجهنم يوم القيامة فما من مؤمن وفق له في تلك الساعة أن يقوم أو يسجد أويركع إلا حرم الله جسده على النار و أما صلاة العصر فهي الساعة التي أكل آدم منالشجرة فأخرجه الله من الجنة و أمر ذريته بهذه الصلاة إلى يوم القيامة و اختارهالأمتي فهي أحب الصلوات إلى الله و أوصاني ربي أن أحفظها من بين الصلوات و أما صلاةالمغرب فهي الساعة التي تاب الله على آدم و كان بين ما أكل من الشجرة و بين ما تابعليه ثلاث مائة سنة من أيام الدنيا و يوم من أيام الآخرة ألف سنة و كان ما بين العصرإلى العشاء فصلى آدم ثلاث ركعات ركعة


اما (علت وجوب ) نماز عصر، و آن در ساعتى است كه حضرت آدم از آن ميوه كه از خوردن آن نهى شده بود، خورد و خداوند او را از بهشت خارج كرد.پس خداوند ذريه حضرت آدم را امر به نماز عصر نمود، و خداوند سبحان اين نماز عصر را براى امت من نيز اختيار نمود و اين نماز از محبوبترين نمازها در نزد خداوند است و مرا سفارش نمود به حفظ بيشتر اين نماز در بين نمازهاى يوميه .



اسناد این خبر قدرت تعارض با خبر اول را از جهت اعتبار ووثوق راویان ندارند .



وموید دیگر آنکه وقت نماز عصر از همه نمازها طویل تر است وحفاظت در آيه شريفه بر وقت نماز وسطي تاكيد دارد كه وقت فضيلت نماز ظهر از همه كمتر است .



واخباري در عصرين وبردين :


حافظ ( حافظوا ) على العصرين صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها (ابن ماجه ، والطبرانى ، والحاكم ، والبيهقى عن عبد الله بن فضالة الليثى عن أبيه وهو حديث صحيح)



من صلى البردين دخل الجنة (مسلم عن أبى بكر بن أبى موسى عن أبيه . ابن حبان عن أبى بكر بن عمارة عن أبيه والبخاري والدارمي)



ومن غريب الحديث : "البردين" : الفجر والعصر .



چرا بحث به اين سادگي و روشني اينقدر مورد پيچيدگي و بزرگنمايي قرار گرفته ؟! دوري از ثقلين
 
ما هم ميدانيم كه دشمنان امام علي براي تحريف اسلام وقرآن از زبان ائمه اخباري جعل ميكردند مثلا از امام علي جعل كردند كه هركس مرا بر ابويكر و عمر تفضيل دهد اورا حد ميزنم ! تا جائيكه ابن تيميه هم باور كرده ودر منهاجش آورده كه امام فرمود : لا أوتي بأحد يفضلني على أبي بكر وعمر إلا ضربته حد المفتري وقد تواتر عنه أنه كان يقول على منبر الكوفة خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر روى ذلك عنه من أكثر من ثمانين وجها !!!! بگو اي عاقل پس مناشدات و احتجاجات حضرت علي و سوال از اصحاب مبني بر ديدن وشنيدن ولايتش در غدير خم چه بود ؟؟؟؟؟؟!!!!!!

اما از آنجا كه اهل بيت عليهم السلام از ديگران به بيت آگاهترند خودشان گفته اند كه نماز وسطي نماز ظهر است و جالب اينكه در كتب مخالفين هم از طريق اهل بيت از امام علي آمده كه نماز وسطي نماز ظهر است ببينيد :

وأخرج ابن المنذر من طرق أبي جعفر محمد بن علي بن حسين عن علي بن أبي طالب قال : الصلاة الوسطى الظهر .
اما اشتباه كسانيكه از امام علي آورده اند كه نماز وسطي نماز عصر است از آنجا ناشي شده كه آورده اند حضرت علي در جنگ خندق فرمودند : شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، در حاليكه نماز ظهر شان به تاخير افتاده بود و در بعضي روايات ظهر وعصر ومغرب وعشا !!!!
ودليل ديگري بر جعلي بودن اين قبيل اخبار اينست كه چگونه امام علي در ابتدا ميگويد ما فكر ميكرديم نماز وسطي نماز صبح است اما در جنگ احزاب فهميديم كه نماز عصر است ؟! يعني امام علي كه اعلم و اقرب اصحاب به رسول الله وقرآن است اول نميداند بعدا ميداند !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ضمن اينكه روايات در اين باب متون مختلفي دارند مثلا بخاري يك جا بدون ذكر نماز عصر آورده :
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا عِيسَى حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبِيدَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْأَحْزَابِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَلَأَ اللَّهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى حَتَّى غَابَتْ الشَّمْسُ . بخاري
قلنا لعبيدة : سل عليا عن الصلاة الوسطى . فسأله فقال : كنا نرى أنها الصبح ، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : (شَغَلُونَا عَنْ الصَّلَاةِ الْوُسْطَى ، )
وآخرين دليل هم راويان خبر است زيرا تا جائيكه امام باقر عليه السلام از اجداش از امير مومنين عليهم السلام روايتي نقل كند هيچ شخص عاقلي روايت عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ و شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ يَحْيَى و زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ و وَأَبُو النَّضْرِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ زُبَيْدٍ، عَنْ مُرَّةَ الهَمْدَانِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ،و سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ و ...و ساير نواصب وخوارج را قبول نميكند .
 
وشواهد ديگر:
ووقع في الموطأ من طريق أخرى أن الذي فاتهم الظهر والعصر وفي حديث أبي سعيد الخدري الذي ذكرناه عن قريب الظهر والعصر والمغرب وفي لفظ النسائي حبسنا عن صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وعند الترمذي من حديث أبي عبيدة عن أبيه أن المشركين شغلوا النبي عن أربع صلوات يوم الخندق الحديث وقال بعضهم وفي قوله أربع تجوز لأن العشاء لم تكن فاتت ( قلت ) معناه أن العشاء فاتته


8 - وعن زيد بن ثابت قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي الظهر بالهاجرة ولم يكن يصلي صلاة أشد على أصحابه منها فنزلت حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقال : إن قبلها صلاتين وبعدها صلاتين )
- رواه أحمد وأبو داود
9 - وعن أسامة بن زيد في الصلاة الوسطى قال : هي الظهر ( أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلي الظهر بالهجير ولا يكون وراءه إلا الصف والصفان والناس في قائلتهم وفي تجارتهم فأنزل الله حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )
- رواه أحمد

- الحديث الأول سكت عنه أبو داود والمنذري وأخرجه البخاري في التاريخ والنسائي بإسناد رجاله ثقات . وأخرج نحو ذلك في الموطأ والترمذي عن زيد أيضا
والحديث الثاني أخرجه أيضا النسائي وابن منيع وابن جرير والضياء في المختارة ورجال إسناده في سنن النسائي ثقات
قوله ( الهجير ) قال في القاموس : الهجيرة والهجير والهاجرة نصف النهار عند زوال الشمس مع الظهر أو من عند زوالها إلى العصر لأن الناس يسكنون في بيوتهم كأنهم قد تهاجروا لشدة الحر
والأثران استدل بهما من قال إن الصلاة الوسطى هي الظهر .نيل الاوطار شوكاني
 

 

يا آياتيكه بقول عائشه در حرف اول در زمان رسول الله ص قرائت ميكرد : بسند صحیح : أَنَّهَا سَأَلت عَائِشَة عَن الصَّلَاة الْوُسْطَى فَقَالَت: كُنَّا نقرؤها فِي الْحَرْف الأوّل على عهد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (حَافظُوا على الصَّلَوَات وَالصَّلَاة الْوُسْطَى وَصَلَاة الْعَصْر وَقومُوا لله قَانِتِينَ)

الراوي: عائشة المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/172
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عائشه میگوید ما در عهد نبی ص در حرف اول قرائت میکردیم : ....

...

آیا آیه ای که در آن روشن وبدون عوج بیان شده که نماز وسطی نماز ظهر است ، فصیح تر وبلیغ تر است یا آیه ای که مبهم است ؟

پس باید دید چرا عثمان حروف اول را با سایر حروف مخلوط وناسخ ومنسوخ را قاطی نمود ؟!

بقول ابوعبید :جمع القرآن ثم قرءوا بما نسخ قال : ابو عبيد يذهب أبو مجلز الى أن عثمان أسقط الذي أسقط بعلم كما أثبت الذي أثبت بعلم ! این اسقاط واثبات عثمان بر چه علم وملاکی بود ؟!

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
 
 


والحمد لله .